«مكرم» تلتقي مدير «دعم إصلاح التعليم الفني» لتشجيع الهجرة الآمنة

الأربعاء، 18 يناير 2017 12:31 م
«مكرم» تلتقي مدير «دعم إصلاح التعليم الفني» لتشجيع الهجرة الآمنة
نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج
رشا محمد

التقت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الدكتور إيهاب شوقي مدير مشروع إصلاح التعليم الفني بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية، وذلك لبحث سبل التعاون لترويج الهجرة الآمنة لخريجي التعليم الفني.

وأشارت إلى إنه آن الآوان لتغيير النظرة المجتمعية لخريجي المدارس الفنية، قائلة: «نهضة الوطن لن تكون إلا بنهضة صناعية شاملة تقوم على أيدي مصريين لديهم القدرة التقنية المحترفة لمختلف الصناعات».

ومن جانبه قال شوقي: «إن هذا المشروع تم إطلاقه خلال مؤتمر الوطني لخبراء وعلماء مصر بالخارج بالغردقة، وهو أحد المشاريع المشتركة بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي في مجال التعليم الفني، ويعد أكبر مشروع للتعليم الفني لمصر، ويتكون البرنامج من 3 مشاريع؛ الأول الحوكمة ويسعى لوضع هيكلة لنظام التعليم في مصر، والثاني وضع المناهج التدريبية ثم تدريب المدرسين والمشرفين، والثالث ربط الطلاب بسوق العمل عبر حزم تدريبية، بالإضافة إلى تطوير المعدات والبنية التحتية للمدارس والمرافق».

وأشار إلى أن البرنامج استفاد من الخبراء المصريين حيث تواصل مع كل من دكتور رفيق لطفي ودكتور محمد البستاوي حيث يتم التواصل معهم حاليا لدعم تحديد المعايير لمراكز التدريب الفنية ومطابقتها مع المعايير الدولية.

وشدد شوقي على أن الدولة تفتقر إلى وجود نظام معلومات قومي لسوق العمل، مضيفًا: «لهذا نسعى لبناء نظام معلوماتي لسوق العمل خاصة الفني المتخصص، يساعد جميع الجهات المعنية لمعرفة حجم ونوعية الاحتياجات، وهو ما سيؤدي إلى تسهيل مهمة صاحب القرار فى اتخاذ القرار الملائم والمناسب، ومعرفة احتياجات سوق العمل فى الخارج والداخل، وبالتالي منع الهجرة غير الشرعية وتشجيع خريجين التعليم الفني على الهجرة المشروعة».

وأضاف مدير برنامج دعم إصلاح التعليم الفني أن الإطار الزمني للمشروع 7 سنوات بواقع 5 سنوات عمل وسنتين إقفال، مشيرا إلى أن هدف المشروع عمل 25 مدرسة ومركز تدريب تنطبق عليها معايير الجودة العالمية، وتأهيل من 80 لـ100 مدرسة ومركز تدريب.

واختتم حديثه بأنهم يدرسون سوق العمل الدولي، لمعرفة احتياجاته بدقه وتدريب العمالة المصرية على هذه الاحتياجات، بحيث نساعد الراغبين في الهجرة الشرعية ونحد من الهجرة غير الشرعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق