بدء فعاليات مؤتمر «مكافحة التطرف» في مكتبة الإسكندرية (صور)

الثلاثاء، 17 يناير 2017 05:05 م
بدء فعاليات مؤتمر «مكافحة التطرف» في مكتبة الإسكندرية (صور)
أحمد مرجان

افتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، مؤتمر «العالم ينتفض.. متحدون في مواجهة التطرف»، بمكتبة الإسكندرية، والذي يقام في الفترة من 17 إلى 19 يناير الجاري، ويشارك فيه باحثين ومفكرين وخبراء دوليين متخصصين في قضايا التطرف.

وشارك في افتتاح المؤتمر الدكتور خالد آل خليفة، نائب رئيس مجلس أمناء مركز عيسي الثقافي، والدكتور محمود الهباش، وزير دولة فلسطين للشئون الدينية، والدكتور مصطفي الفقي، ولي شياوشيان من دولة الصين.
ويشارك في المؤتمر مجموعة من الدول منها السودان والمملكة العربية السعودية والأردن والمغرب وتونس والكويت والإمارات وعمان واليمن وسوريا والجزائر وليبيا وموريتانيا والبحرين ولبنان والعراق والصومال وجيبوتي.

ويتناول المؤتمر الحوار عن التطرف كظاهرة عالمية، والرؤي المتنوعة للمراكز الدولية البحثية لتقييم ورصد ظاهرة التطرف، وهو الموضوع الذي سيتولى تحليله الكاتب الصحفي اللبناني، عبد الوهاب بدرخان، فيما ستتناول جلسة استراتيجيات مواجهة التطرف خبرات متنوعة من رؤي ومناقشات من كل من سعيد شحاتة من دولة بريطانيا، وجون سويني، نائب مدير مركز الدراسات المستقبلية في بريطانيا، وظافر العجمي، من دولة الكويت، كما سيقدم الدكتور أسامة نبيل، من مراصد الأزهر، وكذلك الطاهر سعود، من دولة الجزائر، وذكي ميلاد، من السعودية، ولونج دنج، أستاذ الدراسات الإسلامية في كلية الإدارة العامة ببكين، وسيقوم ذكي ميلاد، برصد وتحليل لخطابات التطرف في جلسة يرأسها الدكتور رفعت السعيد.

ويناقش استطلاعات الرأي العام والتطرف، حيث يعد هذا الموضوع حيويًا لقياس مدي إستجابة ورد فعل المجتمعات لحوادث التطرف وأفكار المتطرفين، وسيتحدث في هذه الجلسة، نادية بن ورقلة، من الجزائر، والدكتور ماجد عثمان، من مصر، وراشد العريمي، من الإمارات، كما تطرح قضايا تشابك الشباب مع التطرف بنفسها بقوة في المؤتمر، حيث سيرأس الدكتور عوض حسن، الأمين العام لمنظمة الشباب العربي الأفريقي، جلسة عن الشباب والتطرف، والتي سوف يتحدث فيها إكرام عدني، من المغرب، ووسام باندوه، من اليمن، ومحمود الشيخ، من الصومال، وحنان سعيد، من مصر.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة