انطلاق فعاليات مؤتمر «الأمن الديمقراطي في عصر التطرف» بمكتبة الإسكندرية

السبت، 14 يناير 2017 03:44 م
انطلاق فعاليات مؤتمر «الأمن الديمقراطي في عصر التطرف» بمكتبة الإسكندرية
الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية

بدأت فعاليات مؤتمر «الأمن الديمقراطي في عصر التطرف والعنف» ظهر اليوم، السبت، والذي ينظمه مركز دراسات السلام والتحول الديموقراطي التابع لمكتبة الإسكندري، ويستمر على مدى 3 أيام بمشاركة مجموعة من رؤساء الدول السابقين والحاليين وكبار الشخصيات السياسية الدولية.

وافتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، فعاليات المؤتمر، مرحبا بالضيوف، حيث تشمل قائمة المتحدثين في الجلسة الأولى كل من الرئيس المقدوني جورجي إيفانوف والرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسنجو، ورئيس الصرب السابق بوريس تاديتش، إضافة إلى الدكتور عادل البلتاجي، رئيس اللجنة التنفيذية لمجلس أمناء مكتبة الاسكندرية، والسفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الدولة للأسرة والسكان السابقة.

وتضم قائمة المشاركين في المؤتمر، ضمن آخرين، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، الذي سيرأس الجلسة الثانية، والدبلوماسي السابق مصطفى الفقي.

ويناقش المؤتمر قضية الإرهاب وما يمثله من تحد كبير يواجه مختلف دول العالم، حيث تطالب الشعوب الحكومات بالحيلولة دون حدوث الفعل الإرهابي، وإجهاض المحاولات الإرهابية في المهد، قبل أن تتحول إلى جرائم ومآس في حياة الشعوب، وكيفية تحقيق ذلك مع المحافظة على قضايا الحرية، وتحقيق التوازن بين مقتضيات الأمن من جانب والحريات التي يكفلها الدستور والقانون للمواطنين من جانب آخر.

ويستعرض المؤتمر التجارب المختلفة الناتجة عن قرارات بهذا الشأن، لجأت إليها الحكومات، كل على حِدة.


وكانت المكتبة نظمت النسخة الأولى من هذا المؤتمر خلال الفترة من 13 الى 15 ديسمبر عام 2015 في الإسكندرية، حضرها الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، والممثل الشخصي لرئيس الجمهورية للمنظمة الدولية الفرانكفونية السفيرة فاطمة الزهراء عتمان، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، ونائب الأمين العام لجماعة الدول العربية السفير أحد بن حلي، ومحلل الشؤون الإستراتيجية بنادي مدريد لويس بيرال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة