وزير الآثار يناشد الأثريين بمساندة قانون النقابة المقدم لمجلس النواب

السبت، 14 يناير 2017 02:24 م
وزير الآثار يناشد الأثريين بمساندة قانون النقابة المقدم لمجلس النواب
وزير الآثار يناشد الأثريين بمساندة قانون االمقدم للنواب
محمد الشوبري

قال الدكتور خالد العنانى،وزير الآثار، إن مشروع قانون نقابة الأثريين تم تقديمه إلى مجلس النواب منذ 11 شهر ويتم مناقشته حاليًا تمهيدًا للموافقة عليه والخروج للنور مناشدًا جميع الأثريين بالتكاتف ومساندة القانون الجديد والعمل على النهوض بالعمل الأثري، موضحًا أنه فى حالة تقديم تمويل ودعم من قبل الوزارة للنقابة سيكون لمن يعملون ويقدمون خدمات للآثار.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية الثانية لإعداد الآثاريين لعام 2017 والتى تنظمها منطقة آثار الغربية بديوان عام المحافظة بحضور الدكتور زاهى حواس والدكتور ممدوح الدماطي والدكتور محمد إبراهيم وزراء الآثار السابقين واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية وعدد من المسئولين بمنطقة اثار الغربية وتستمر حتى الخميس القادم.

وأشار الوزير إلى أن هناك أكثر من 20 متحف مغلق فى محافظات مصر ودخل الوزارة تأثر بشدة وهناك محاولات لإعادة فتح تلك المتاحف مرة أخرى ولكن بسبب الموارد المالية تأخر فتح تلك المتاحف وتم مخاطبة المحافظات من اجل المساهمة فى إعادة فتح تلك المتاحف ويكون دور الوزارة الإشراف والمحافظة دورها توفير النفقات المطلوبة وأعلن الوزير عن توقيع 3 بروتوكلات مع 3 محافظات هى مرسى مطروح وكفر الشيخ وبنى سويف للعمل على إعادة فتح المتاحف المتوقفة بها.

من جهته أكد الدكتور زاهى حواس أستاذ علم الآثار ووزير الآثار الأسبق أنه رغم الاكتشافات التى حدثت فى الآثار الفرعونية المختلفة إلا انه مازالت آثار مصر غير المكتشفة أكثر مما تم اكتشافه وهناك الكثير من الأسرار التى مازال المصرى القديم يحتفظ بها.

وأوضح حواس أن المصرى القديم أول من استخدم دفاتر الحضور والانصراف فى العمل وكانت بعض السيدات يعانين من السمنة وليس كما يعتقد الكثيرون أنهن كن يتميزن بالرشاقة مثلما نجد فى التماثيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق