صحيفة: الضربات الجوية الروسية تدعم تركيا في المعركة ضد «داعش»

الإثنين، 09 يناير 2017 03:29 م
صحيفة: الضربات الجوية الروسية تدعم تركيا في المعركة ضد «داعش»
صحيفة: الضربات الجوية الروسية تدعم تركيا في المعركة ضد «داعش

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن الطائرات الحربية الروسية نفذت ضربات جوية لدعم الهجوم التركي في شمال سوريا ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، في تطور لشراكة روسية تركية متنامية، مشيرة إلى أن العلاقات المتوطدة تهدد بتهميش الولايات المتحدة في الصراع من أجل تشكيل المصير النهائي لسوريا.

وقالت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته اليوم الإثنين، على موقعها الإلكتروني، إن المهمات الجوية التي تمت على مدار أسبوع بالقرب من بلدة الباب المهمة استراتيجيا، تمثل أول استخدام من جانب الرئاسة الروسية «الكرملين»، للقوة العسكرية لمساعدة الأتراك في قتالهم ضد التنظيم.

وأضافت الصحيفة، أن الروس استغلوا فرصة لمحاولة بناء على علاقة عسكرية مع تركيا، أحد أعضاء حلف شمال الأطلسي «الناتو»، في الوقت الذي سعت فيه الولايات المتحدة إلى الاحتفاظ بالسيطرة على الرقة، التي تعد معقلا للتنظيم الإرهابي.

وأشارت الصحيفة إلى أن القصف الروسي يعد تحولا ملحوظا عما كان عليه الوضع في نوفمبر 2015 عندما أسقطت مقاتلة تركية «إف-16»، طائرة هجومية روسية من طرز «سو-24»، انتهكت المجال الجوي التركي.

ولفتت الصحيفة إلى أن روسيا وتركيا اشتركتا بالفعل في جهد مشترك للحفاظ على وقف إطلاق نار في سوريا باتفاق لا يشمل الولايات المتحدة، منوهة بأنه في نفس الوقت فإن العلاقات بين واشنطن وأنقرة شهدت توترا نظرا لانزعاج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشكل متزايد بشأن القوات الكردية المعروفة بوحدات الحماية الشعبية حيث وقفت الولايات المتحدة إلى جانب تلك القوات من أجل محاربة «داعش» في سوريا.

ووفقا لبعض المحللين فإن روسيا تبدو وأنها توصلت إلى توافق يتحرك الأتراك في إطاره من أجل إقامة منطقة أمنية في شمال سوريا لمنع أكراد سوريا من إقامة منطقة مستقلة ذاتيا، وفي المقابل يبدو الأتراك وأنهم يعدلون عن جهودهم للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد، الذي يقوي قبضته على المدن الكبرى حتى جنوب البلاد بمساعدة روسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة