«قطار الصين لا يقارن بقناة السويس».. «البنان»: ينقل 60 حاوية والسفينة 200 ألف

الإثنين، 09 يناير 2017 11:18 م
«قطار الصين لا يقارن بقناة السويس».. «البنان»: ينقل 60 حاوية والسفينة 200 ألف
آية عبد الرؤوف

«قطار الصين لا يقارن بقناة السويس»، هذه الكلمات التي أجمع عليها خبراء النقل البحري بعد أن أعلنت الصين عن انطلاق أول قطار شحن مباشر إلى العاصمة البريطانية لندن، تلك الرحلة التي تستغرق نحو 18 يومًا، ويقطع خلالها القطار مسافة 17 ألف كيلو متر.. وعادة لا يمكن لقطار واحد أن يقطع كل هذه المسافة كاملة، وتحتاج الحاويات لإعادة الشحن في نقاط مختلفة، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، نظرًا لفرق السعة التي تستوعبها السفن من حاويات فهى ضعف الكمية التي يستوعبها القطار، فضلًا عن النوعية التي يتحملها كلا منهم، حسبما ذكر الخبراء.

ويشحن القطار بضائع رئيسية تبلغ قيمتها نحو 4 مليون جنيه استرليني، وتتضمن ملابس وأقمشة وحقائب ومستلزمات منزلية، ويمر القطار على دول: كازاخستان وروسيا وبيلاروسيا وبولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا قبل وصوله إلى عاصمة الضباب لندن.. وترصد بوابة «صوت الأمة» الفرق بين قطار الصين وقناة السويس فيما يلي..

قال اللواء أركان حرب إيهاب طلعت البنان، مستشار رئيس هيئة قناة السويس، إن قطار الصين المزمع انطلاقه لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، مضيفًا أن القطار يتطلب توحيد الجمارك بين الدول التي يمر بها القطار ويتعاون معها وتوحيد قانون الجمارك بها.

وأشار البنان، في تصريح خاص لبوابة «صوت الأمة» إلى أن القطار سيمر بباكستان ووسط هضاب وجبال ويتطلب تكلفة عالية، بالإضافة إلى مروره بمسار مفتوح يتطلب تأمين عالي لتجنبه التعرض إلى السطو والسرقة.

وأكد البنان أن القطار أسرع من النقل البحري، ولكنه لا يستطيع نقل كمية السفن، السفينة تستطيع نقل 200 ألف حاوية أما القطار لا يستطيع حمل أكثر من 60 حاوية مهما بلغ اتساعه.. لافتًا إلى أن «تأثير القطار محدود للغاية من حيث نقل المأكولات السريعة، ولكنه لا يؤثر تمامًا على قناة السويس، ولا يقارن القطار بقناة السويس».

من جهته، قال اللواء البحري ممدوح الإمام، الخبير في النقل البحري، إن قناة السويس لا يمكن تتأثر بقطار الصين فمهما بلغت قدرته الاستيعابية، التي لا يمكنها مقارنتها بكميات النقل عبر السفن البحرية.

وأضاف الإمام، في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أن القطار الذي أطلقته الصين إلى لندن سبقه قطارين ولم يؤثروا إطلاقًا على دخل قناة السويس، لأنهم ينقلون بضائع محددة صغيره وسريعه.

وأكد الإمام أن القطار لا يستطيع نقل سوى 80 حاوية كحد أعلى بالإضافة إلى زيادة سعر حاويات نقل القطارات، أما السفن البحرية فتحمل ما يعادل 100 قطار، قائلًا: «لا يمكن المقارنة بين النقل البري والبحري أو المقارنة بين قناة السويس وقطار الصين».

ولفت اللواء يسرى الروبي، الخبير الدولي للمرور مساعد وزير الداخلية الأسبق، إلى أن قطار الصين السريع قد يؤثر على قناة السويس ويتسبب في تحويل دول بشرق آسيا للتعامل مع القطار الصيني.

وأضاف الروبي، في تصريح خاص لبوابة «صوت الأمة»، أن النقل البري يعد أسرع من النقل البحري في نقل المبردات واللحوم، مشيرًا إلى أن تكلفة النقل البحري أقل فى السعر وتسع كمية أكبر من الحاويات.

وتابع الروبي: « لكي لا يؤثر القطار الصيني على قناة السويس يجب علينا خفض الأسعار فى قناة السويس، خاصة مع ضعف التجارة العالمية».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق