تراجع في إشغالات الفنادق بالمدن السياحية.. وتوقعات بانتعاشة في إجازة نصف العام

الجمعة، 06 يناير 2017 08:31 م
تراجع في إشغالات الفنادق بالمدن السياحية.. وتوقعات بانتعاشة في إجازة نصف العام
تراجع في إشغالات الفنادق بالمدن السياحية
منال محمود


بالتزامن مع أعياد الميلاد، استعدت الفنادق والمنتجعات بشرم الشيخ والغردقة والأقصر وأسوان، لاستقبال روادها، في حين شهدت معدلات الإشغال تراجعا مقارنة برأس السنة، متأثرة بانخفاض أعداد السائحين الوافدين من روسيا التي تعد السوق الرئيسي للسياحة في البلاد.

قال خيري محمد علي، رئيس غرفة السياحة بأسوان، إن المهرجان الدولي الأول لحرف وفنون النيل لإحياء التراث بين مصر وأفريقيا الذي يحمل شعار «أسوان مدينة الإبداع والتراث» وسينعقد بمتحف النيل بأسوان من 10 إلى 11 يناير الجاري، من المعارض المهمة؛ لأنه يسلط الضوء على أهمية أسوان كبلد مليء بالآثار، بالإضافة إلى أنها من أحسن مشاتي العالم.

وأضاف «خيري»، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن تواجد مثل هذا المهرجان الذي يضم العديد من الدول الأفريقية، ودول حوض النيل، سيساهم في تنشيط السياحة بأسوان، خاصة أنها متأهبة لاستقبال مثل هذا المهرجان الكبير بالتزامن مع احتفالها بعيدها القومي.

وأشار خيري إلى أن الحركة السياحية بدأت في التحرك، متوقعًا زيادتها مع إجازة نصف العام خلال الموسم الشتوي، مضيفا أن نسبة إشغالات الفنادق خلال أيام أعياد الميلاد بلغت حوالي ٢٥٪.

وقال رمضان حجاجي، عضو لجنة التسويق السياحي بالأقصر، إن نسبة الإشغال بالفنادق الثابتة، والمراكب العائمة بالأقصر، تحسنت بشكل ملحوظ الفترة الماضية، خلال أعياد الميلاد وليلة رأس السنة.

وأضاف «حجاجي»، في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أن أعداد السياح المقبلين على زيارة مدينة الأقصر في تزايد مستمر، مشيرا إلى أن نسبة الإشغال في الفنادق وصلت اليوم إلى 30٪.

وتابع «حجاجي» أن مطار الأقصر الدولي استقبل المئات من السياح المصريين، والأجانب من جنسيات عديدة للاحتفال بأعياد الميلاد متوقعا تزايد هذه الأعداد مع اقتراب إجازة نصف العام.

ولفت إلى وصول أكثر من 13 رحلة طيران داخلية، إضافة إلى رحلتين خارجيتين قادمتين من مطاري مدريد بإسبانيا، وهيثرو بلندن، تقل على متنهما أكثر من 300 سائح يحملون الجنسيتين الإنجليزية والإسبانية.

وقال هشام علي، رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، إن نسبة الإشغالات بمدينة شرم الشيخ استعداد لاحتفالات عيد الميلاد المجيد تعد متواضعة، ولا تتجاوز 20%.

وأكد أن معظم السياح الأجانب من دولة أوكرانيا وجزء بسيط من الدول العربية ونسبة المصريين قليلة جدا، مشيرًا إلى أن الفنادق معظمها مغلق بسبب حالة الركود الموجودة توفيرا للنفقات، كما توقع أن تزيد نسبة السياحة مع إجازة نصف العام لتكون معظمها من السياحة الداخلية، وأن تصل نسبة الإشغال في إجازة نصف العام إلى 50%.

وقالت سها الترجمان، رئيس غرفة الفنادق المصرية بالبحر الأحمر (شرق)، إن مصر خسرت الموسم السياحي الشتوي بأكمله، بسبب تعليق روسيا رحلاتها لمصر.

وأضافت «الترجمان»، أن نسبة الإشغال بفنادق الغردقة لن تتخطى 30% خلال احتفالات أعياد الميلاد، مشيرةً إلى أن المصريين يمثلون نسبة من الإشغالات الحالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق