رئيس «القومي للامتحانات» يكشف تفاصيل «بوكليت الثانوية» الجديد

الجمعة، 06 يناير 2017 01:24 ص
رئيس «القومي للامتحانات» يكشف تفاصيل «بوكليت الثانوية» الجديد
رئيس المركز القومي للامتحانات
ريم محمود

قال الدكتور مجدي أمين رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، إن النظام الجديد لـ"بوكليت" الثانوية العامة المتمثل في دمج ورقتي الإجابة والأسئلة، في صالح الطالب، حيث إنه نظام يبعد كل البعد عن الحشو والتكرار ويقيس المهارات الأساسية للطلاب.

وأضاف أمين في تصريحات صحفية، أن تكاليف الطباعة الخاصة بـ"البوكليت" لن تكون باهظة، قائلا: "هي هي بتاعت كل سنة"، وأشار أمين الى أن توزيعة الدرجات ستستمر مثلما كانت في الماضي، ولكن سيتم توزيعها على الأسئلة ضاربا مثلا: "يعني لو مثلا اللغة العربية من 100 درجة سيتم توزيع الـ100 درجة على الـ60 سؤالا أي يتم احتساب السؤال الواحد بدرجة ونصف".

وقال: إن تسلسل الأسئلة سيتم تغييره أي بدلا من (أ، ب، ج) سيكون (1، 2، 3، 4)، مشيرا إلى أن بعض الأسئلة ستكون مقالية ولكنها مسلسلة ومرتبة، كما ستكون جميع الأسئلة أيضا إجبارية.

يأتي ذلك بعدما أقرت وزارة التربية والتعليم نظام "البوكليت" الجديد، وأشار الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم، إلى أن جميع الأسئلة الواردة بالامتحان ستكون إجبارية، وتشمل المنهج بأكمله، وأنه وجه بضرورة أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية (البوكليت) مع مدة الامتحان، والدرجة المخصصة له، وأن تكون الامتحانات التي مدتها 3 ساعات في حدود 60 سؤالًا، وضرورة وجود صفحة أو صفحتين إضافيتين فى نهاية كراسة الأسئلة؛ لاستخدامها كمسودة للطالب.

كما وجه الوزير، بضرورة تصميم استمارة حضور الطلاب بشكل يتضمن خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي تسلمها الطالب، وترجمة نماذج الامتحانات لمدارس اللغات، ووضع تعليمات مرجعية وشروط للقائمين على أعمال الملاحظة عند توزيع الأوراق الامتحانية، وتضمين الأسئلة بعض الإرشادات مثل "الإجابة في حدود المساحة الموجودة"، ووجود عضو قانونى بكل لجنة للمساعدة في تحقيق الانضباط، وتنفيذ التعليمات، ووضع رقم البوكليت أعلى الغلاف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق