خطة مجلس النواب للتقارب «المصري الإفريقي».. أجندة اجتماعات وزارية لبحث سبل التعاون.. لقاءات مع رجال الأعمال للاستثمار بالقارة السمراء.. تبادل البعثات الشبابية والوعاظ والتجارة

الخميس، 05 يناير 2017 11:45 ص
خطة مجلس النواب للتقارب «المصري الإفريقي».. أجندة اجتماعات وزارية لبحث سبل التعاون.. لقاءات مع رجال الأعمال للاستثمار بالقارة السمراء.. تبادل البعثات الشبابية والوعاظ والتجارة
لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب
هاني عبد الحليم - محمد عودة

أعدت لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، خطة تحت مسمى «التوغل المصري في إفريقيا»، تهدف من خلالها إلى تقارب مصر مع دول إفريقيا في السنوات المقبلة، ويأتي ذلك وفقا لسياسة الدولة الحالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي تعمل جاهدة على التقارب مع الدول الإفريقية.

أجندة الوزراء
ووضعت اللجنة أجندة اجتماعات مع عدد من الوزراء والمسؤولين لبحث بعض الملفات الخاصة بالتقارب المصري مع دول إفريقيا، وأبرز هؤلاء الوزراء هم سامح شكري وزير الخارجية، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وأحمد عماد الدين وزير الصحة، ومحمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بالإضافة إلى وزراء آخرين.

مفات التعاون
أبرز الملفات المطروحة للمناقشة بين لجنة الشؤون الإفريقية، وبين الوزراء خلال الاجتماعات المقرر عقدها في الفترة المقبلة هي ملف سد النهضة والأمور المتعلقة بمياه نهر النيل، هذا بالإضافة إلى ملف الشباب والذي تبحث اللجنة من خلاله سبل التبادل السياحي بين الشباب الإفريقي ومصر بهدف التقارب.

الملف الديني أيضا يدخل ضمن إطار المناقشات بين لجنة الشؤون الإفريقية وبين الوزراء، والهدف من هذا الملف هو محاولة الابتعاد عن الأفكار المتطرفة وتجديد الخطاب الديني في إفريقيان ومن المقرر أن يتم العمل في هذا الشأن على جلب بعثات من دول إفريقيا للتعلم في جامعة الأزهر، كما سيتم تصدير وعاظ وأئمة من مصر لإفريقيا.

التبادل التجاري والاستثمار
أيضا الملف الاستثماري بالدول الإفريقية يدخل ضمن إطار المناقشات، ومن المقرر أن تدعو لجنة الشؤون الإفريقية عدد من رجال الأعمال للاجتماع بهم وبحث إمكانية الاستثمار بدول إفريقيا، والتبادل التجاري، واستيراد السلع منها كبديل عن دول أوربا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق