فرنسا تهنئ «مويز» على تأكيد فوزه بالانتخابات الرئاسية في هايتي

الأربعاء، 04 يناير 2017 03:34 م
فرنسا تهنئ «مويز» على تأكيد فوزه بالانتخابات الرئاسية في هايتي

هنأت فرنسا، اليوم الأربعاء، رجل الأعمال جوفينيل مويز، على تأكيد فوزه بالانتخابات الرئاسية في هايتي، التي جرت في نوفمبر، بعدما استبعدت لجنة انتخابية مزاعم التلاعب.

وأعرب وزير الخارجية، جون مارك إيرولت، في بيان، عن أمله في أن تسمح النتائج النهائية للانتخابات بخروج هايتي من الأزمة المؤسسية الحالية حتى تكرس وقتها الكامل للتحديات التي تواجهها.

وأشار وزير الخارجية، إلى زيارته في ديسمبر الماضي لهايتي وتأكيده على مساندة فرنسا لها في هذه المرحلة الجديدة، وعلى العمل لتعزيز روابط الصداقة والتعاون على المستوى الحكومي والشعبي.

وكانت أزمة الانتخابات الرئاسية في هايتي، التي جرت قبل شهرين، انتهت أمس الثلاثاء، بعد تأكيد فوز رجل الأعمال جوفينيل مويز، بأصوات 55.6% من الناخبين.

و«مويز» سيتسلم مقاليد الحكم رسميا في 7 فبراير المقبل، بعد أن خاض معركته السياسية ممثلا عن حزب الرئيس السابق ميشال مارتيلي، ودعا في حملاته الانتخابية لمكافحة الفساد.

يذكر أن هايتي تعد من أفقر بلدان العالم حيث يعيش 60% من سكانها بدخل يقل عن دولارين يوميا فيما تجاور الدين العام ملياري دولار مع توقع ألا يتجاوز معدل النمو عتبة 1% خلال عام 2017.

كما تسبب إعصار «ماثيو» الذي ضرب هايتي في أكتوبر الماضي في خسائر مادية بأكثر من ملياري دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق