3 تحديات تواجه «تعليم النواب» للارتقاء بالبحث العلمي

الأحد، 01 يناير 2017 12:05 م
3 تحديات تواجه «تعليم النواب» للارتقاء بالبحث العلمي
حسام الضمراني

كشف الدكتور عبد الرحمن برعي، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن 3 تحديات تواجه اللجنة في محاولاتها لتشريع قوانين للارتقاء بمنظومة البحث العلمي.

وقال في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، إن أول تلك التحديات هو محاولة تشريع قانون يتم بمقتضاه إنشاء جهة مسؤولة عن تقييم التعليم، تكون من خارج وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي لتقييم التعليم في مصر.

وأضاف أن التحدي الثاني الذي يواجه اللجنة هو تشريع قانون يتم بمقتضاه توفير الرعاية المثلى للمبتكرين والباحثين، مشيراً إلى أن اللجنة ستناقش ذلك خلال جلسة الاستماع المقررة اليوم الأحد بمجلس النواب، وكذلك بحث آليات تفعيل هذا الأمر، سواء من خلال إدراجه ضمن مشروع تنظيم الجامعات، أو قانون التعليم ماقبل الجامعي.

كما تواجه اللجنة أيضا تحدي هو الأكبر فيما يتعلق بميزانية البحث العلمي والتي يتم وضعها سنويا من الموازنة العامة للدولة، ويذهب ثلثي مخصصاتها إلى الأجور، وتتمثل أزمة لجنة التعليم هو توفير ميزانية جيدة للبحث العلمي من موازنة الدولة افي ظل عجزها الذي وصل إلى 300 مليار جنيها.

وتعقد لجنة التعليم والبحث العالي، اليوم الأحد، جلسة استماع بشأن قانون تنظيم الجامعات، ومناقشة قانون ما قبل الجامعي، بحضور رؤساء الجامعات وخبراء التعليم العالي، لدراسة المتغيرات العلمية في العالم وكيفية بلورتها ضمن بنود القانون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة