مؤسسات عالمية تبحث مستقبل صناعة الدواء في أفريقيا

السبت، 21 نوفمبر 2015 09:42 ص
مؤسسات عالمية تبحث مستقبل صناعة الدواء في أفريقيا
صناعة الدواء

تحت عنوان "تخيل المستقبل"، اختتمت شركة "دي إتش إل" الألمانية مؤتمرها الإقليمي السنوي الخامس حول الرعاية الصحية وعلوم الحياة في جوهانسبرج في جنوب إفريقيا، سلطت من خلاله الضوء على سبل تعزيز قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا التي باتت تبذغ كسوق يتمتع بإمكانات كبيرة وشركات الرعاية الصحية.

وفي ظل النمو المضطرد الذي تشهده الأسواق المتقدمة التي عانت من الركود، تتطلع الشركات، المعنية بتقديم الرعاية الصحية، بشكل متزايد للنمو في أفريقيا، ويسعى مصنعو الأدوية والأجهزة الطبية في الوقت الراهن لاكتساب ميزة تنافسية في أفريقيا، التي يحتاجونها للتكييف مع المعايير التنظيمية الجديدة ومتطلبات توزيع المنتجات، إضافة إلى الاستفادة من النمو في هذا السوق في القارة، جنبا إلى جنب السعي للدخول في شراكة مع مقدمي الخدمات المحليين القادرين على تنفيذ بنجاح إدارة سلاسل التوريد المعقدة أثناء التنقل بين الأسواق والتحديات المعقدة في القارة.

وقد استضاف المؤتمر الإقليمي السنوي الخامس حول الرعاية الصحية وعلوم الحياة ممثلين عن شركات الأدوية والرعاية الصحية لمناقشة أحدث الاتجاهات والابتكارات والحلول المؤثرة على علوم الحياة، مع التركيز على أفريقيا بوجه خاص، كمنطقة تتمتع بإمكانات نمو عالية.

وأوضح رئيس وحدة علوم الحياة والرعاية الصحية للابتكار وحلول العملاء (أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا) في شركة "دي إتش إل"، "أندرو ميتشل" في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، أن هذا الاتجاه يدعو القائمين على الصناعة العالمية لتبني استراتيجيات أكثر ذكاءا لكي تعمل بنجاح في جميع أنحاء القارة السمراء.

ووفقا لتقرير "مساعدة المريض 1" الصادر عن شركة "ماكينزى اند كومبانى" الأمريكية للاستشارات الإدارية، قفزت قيمة الصناعات الدوائية في القارة الأفريقية لتسجل 20,8 مليار دولار عام 2013، مقارنة بنحو 4,7 مليار دولار قبل عشرة أعوام، في الوقت الذي من المتوقع فيه أن تتضاعف قيمتها لتقفز من 40 مليار دولار إلى 60 مليار دولار بحلول عام 2020.
يأتي ذلك في الوقت الذي يتوقع فيه نمو مبيعات الأدوية بمعدل نمو مركب يصل إلى 6% في أفريقيا، لتنمو مبيعات الأدوية الجنسية بنسبة 9%، مبيعات العقاقير الطبية التي لا تحتاج لروشتة طبية بنسبة 6%، إلى جانب 11% الأجهزة الطبية.

وقال ميتشل "هناك العديد من التحديات المشتركة التي تواجهها التجارب الصناعية عندما يتعلق الأمر بنقل الأدوية في جميع أنحاء أفريقيا، مثل ضمان بيئة صالحة، التحكم في درجات الحرارة، ممارسات التوزيع من حيث التكلفة والأنظمة التجارية من أجل استمرار التحسين وجميعها عوامل أساسية لضمان النجاح، موضحا أردنا من خلال المؤتمر مواجهة التغيرات التي تؤثر على صناعتنا، ومناقشة كيفية تبني الصناعة إستراتيجيات أفضل للاستفادة من إمكانات النمو في أفريقيا.

وعلى صعيد آخر، قال العضو المنتدب لشركة "دي إتش إل" إكسبريس أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، "هنى هيمانز" ، تعتبر الخدمات اللوجيستية منذ فترة طويلة عاملا هاما لدعم قطاع علوم الحياة، إلا أن أهميته تنمو بسرعة في أفريقيا بسبب الأهمية المتزايدة للأدوية في الأسواق الناشئة .. مضيفا أن هناك اتجاهات مختلفة تسعى لتشكيل القطاع.

وتتوقع شركة "دي إتش إل" سعي مصنعي الأدوية والأجهزة الطبية لتوسيع قدراتهم في المدن الأفريقية الكبرى، والمدن والمناطق الأفريقية الناشئة في نهاية المطاف، لإيجاد نهج متطور لتوزيع الخدمات اللوجيستية.

كما شدد "هيمانز" على أهمية التجارة الإلكترونية في إحداث تحول جذري في وسائل التوريد للشركات والمستهلكين خاصة فيما يتعلق بمستحضرات التجميل، الفيتامينات والمكملات الغذائية، العدسات اللاصقة.

واستطرد بقوله "ستؤدي التغييرات في الطرق التسويقية والتوريدات اللامركزية، إلى طرق نقل جديدة في أجزاء معينة من أفريقيا، وآليات العرض، في الوقت الذي لا تزال تشكل فيه سلسلة التوزيع التحديات التي تتراوح ما بين عدم الكفاية أو البنى التحتية غير المطورة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق