المشروعات القومية.. مفتاح التنمية في الإسماعيلة

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 02:05 م
المشروعات القومية.. مفتاح التنمية في الإسماعيلة
محافظة الإسماعيلية - صورة أرشيفية
شيرين شلتوت

عام 2016 .. كان مفتاح التنمية في محافظة الإسماعيلية ، حيث تم البدء في تنفيذ المشروعات القومية العملاقة التي أعلن عنها ، والتي احتلت قمة خريطة المشروعات القومية لتخدم منطقة محور قناة السويس ، بشكل عام خصوصا بعد إفتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس 2015 ، وما تبع الافتتاح من مشروعات بالمنطقة.

الإسماعيلية الجديدة

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة، أهم المشروعات القومية الجاري استكمال باقي مراحها بعد أن تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، منشآت المرحلة الأولى من المشروع في أوائل أغسطس الماضي، خلال الاحتفال بمرور 60 عاما، على تأميم قناة السويس ، وعام على افتتاح قناة السويس الجديدة.

وتقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، بتنفيذ مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة ، على مساحة 4927 فدانًا ، وتضم 58 ألف وحدة سكنية، ويجرى إنشاء العمارات والوحدات السكنية الجديدة بالحى الأول للمدينة، والذى يشمل 12244 وحدة سكنية من مساحات متنوعة لتكون مجتمعًا سكنيًا حضاريًا متكاملًا يضم جميع الخدمات لخدمة العاملين بقطاعات التنمية بقناة السويس وسيناء.

ومن ضمن منشآت المدينة التي تفقدها الرئيس السيسي، النادى العام على مساحة 90 فدانا، وتم إنشاءه خلال فترة لم تتجاوز 174 يوما فقط، ويشمل 2 حمام سباحة و70 شاليها وملاعب مفتوحة وصالة مغطاة للألعاب الرياضية و4 كافيتريات ومطعم مأكولات بحرية على جزيرة وسط بحيرة صناعية ، كما يضم مسجدا وصالة حفلات وقاعة مؤتمرات وناديا اجتماعيا متكاملا، وتضم المدينة شبكة «واي فاي» و«اي ماكس»، وتقع على مسافة 259 متر من أنفاق قناة السويس.

خطوة لبناء الدولة

وتعد أنفاق قناة السويس ، خطوة من خطوات بناء الدولة، ويبلغ عددها 6 أنفاق وتتكلف 4 مليارات دولار ، وأعلن اللواء أركان حرب كامل الوزير ، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، أنه من المقرر أن تعبر أول سيارة للانفاق في 30 يونيو 2018 وتتولى ماكينتان المانيتان اعمال الحفر في النفق الشمالي و الجنوبي بالإسماعيلية .

وأضاف، أن المجموعة الثانية شمال الإسماعيلية، التي تربط القادم من الحدود الدولية الغربية مرورًا بمنطقة شمال القاهرة ، عبر الطريق الدائري الإقليمي، ثم طريق الإسماعيلية الصحراوي، فأنفاق شمال الإسماعيلية، فطريق الإسماعيلية العوجة، الذي تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى منه، حيث تم الانتهاء من 160 كيلو من أصل 211 كيلو مترًا.

وأوضح، أن المنطقة الثالثة وهى «سرابيوم»» ، ويتم الاستفادة من القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي في «مصر الإسماعيلية»، ثم وسط أبو سلطان ، التي يجرى تطويرها حاليًا ثم نفق سرابيوم، ومنطقة وسط سيناء يتجه إلى العوجة أو إلى طابا.

سحارة سرابيوم

وتعتبر من أكبر المشروعات المائية ، أسفل قناة السويس ، ويبلغ طولها 420 مترا ، بهدف نقل مياه الري والشرب إلى سيناء وشرق القناة لري 100 ألف فدان ، وتبلغ تكلفتها 200 مليون جنيه ، وتتكون من 4 بيارات ضخمة بعمق 60 متر للبيارة الواحدة لإستقبال ودفع المياه ، ويبلغ قطر البيارة الداخلي 18 مترا .

قرية الأمل للشباب

وتقع على مسافة 15 كيلو متر من قناة السويس، وتعد النواة الأولى لشمروع استصلاح المليون ونصف مليون فدان وتمتد على مساحة 4000 فدان شرق قناة السويس وتشمل 514 صوبة زراعية بالإضافة إلى عدد 68 بيتًا زراعيًا ، وتتضمن القرية 250 قطعة أرض موزعة بواقع 217 للخريجين و 20 قطعة لصغار المزارعين و13 قطعة لصالح ذوى الاحتياجات الخاصة ، وذلك من إجمالي 500 قطعة، ويخصص لكل منهم قطعة أرض بمساحة 5 أفدنة ومنزل ريفي، مصممة جميعها على أحدث وسائل تكنولوجيا الرى الحديث وتكنولوجيا الزراعة الحديثة، بالإضافة إلى عدد 530 منزلًا ريفيً، بالاضافة الى حقول استرشادية وأحواض الري .





 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة