«القاهرة في 2016».. افتتاح المرحلة الأولى بمشروع الأسمرات وتسكين ألف أسرة.. تدشين مشروع مدينة الروبيكي.. نقل «سوق الجمعة» بعد كثرة الحرائق.. والمحافظة تصدق على هدم فندق الكونتيننتال لاستحالة ترميمه

السبت، 17 ديسمبر 2016 05:31 م
«القاهرة في 2016».. افتتاح المرحلة الأولى بمشروع الأسمرات وتسكين ألف أسرة.. تدشين مشروع مدينة الروبيكي.. نقل «سوق الجمعة» بعد كثرة الحرائق.. والمحافظة تصدق على هدم فندق الكونتيننتال لاستحالة ترميمه
المهندس عاطف عبد الحميد
شيماء دهب

شهدت محافظة القاهرة خلال العام الجاري، العديد من الأحداث والقرارات جاء على رأسها تولي المهندس عاطف عبد الحميد، مهام المحافظة، خلفا للدكتور جلال السعيد، الذي تولى حقيبة وزارة النقل خلال التعديل الوزاري الأخير.

وترصد بوابة «صوت الأمة» حصاد محافظة القاهرة خلال عام في السطور التالية:

تطوير العشوائيات:
يعد هذا الملف الأبرز على الإطلاق داخل المحافظة، وأبدت جميع أجهزة الدولة اهتمامها بهذا الملف بعد بناء حي كامل لاستقبال ساكني العشوائيات به وهو مشروع «الأسمرات».

مراحل استكمال مدينة الأسمرات:
عملت محافظة القاهرة والأجهزة المعنية على إنشاء حي الأسمرات، لمتابعة طلبات مدينة الأسمرات الجديدة، حيث الشقق السكنية للأهالي والمدارس والوحدات الصحية والملاعب لساكني المناطق الخطرة، وتم التنسيق مع الجهات المعنية على العمل داخل المدينة وافتتاح المرحلتين الأولى والثانية من المدينة، وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعدم استلام الساكن شقته دون التجهيزات الخاصة بها.

المرحلة الأولى من المشروع تم افتتاحها بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مساحة 65 فدانا تشمل 6258 وحدة سكنية بتكلفة 850 مليون جنيه، وتشمل المرحلة الثانية 4722 وحدة سكنية، تحمل صندوق «تحيا مصر» تكاليف إنشائها كاملة بقيمة تبلغ حوالي 700 مليون جنيه.

أما المرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات بدأ العمل بها في يناير 2016 الماضي، وسيتم تنفيذه خلال عام واحد من الآن، وتم تخصيص 80 فدانا لإقامة 124 عمارة سكنية بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه يتحملها صندوق «تحيا مصر».

تسكين 1000 أسرة إلى الآن:
قال حسن الغندور، رئيس حي الأسمرات، إنه تم تسكين 1000 أسرة حتى الآن بالمدينة، عقب الانتهاء من «فرش» الشقق بالكامل وتوفير الأجهزة الكهربائية للأهالي، مضيفًا أنه يتم التسكين بالحي بشكل دوري بمجرد الانتهاء من أعمال «الفرش»، ومن المستهدف تسكين 11 ألف أسرة كمرحلة أولى وثانية.

مدينة الروبيكي:
عملت محافظة القاهرة على تدشين مشروع تم البدء فيه ببداية عام 2016 وهو نقل مدابغ مجرى سور العيون بالكامل إلى مدينة صناعية متكاملة وهي مدينة الروبيكي ببدر، وبلغ عدد المدابغ حوالي 1110 مدابغ، بتكلفة انتقال تخطت 1.2 مليار جنيه حتى الآن، وتم تخيير أصحاب المدابغ ما بين الحصول على قيمة إيجارية، أو الانتقال للمدينة وتوفير نفس مساحة المدبغة.

وقال اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، إن هناك لجنة مشكلة من المحافظة، ووزارة الإسكان، وبنك الاستثمار القومي، تعمل على دراسة حالات جميع المستأجرين، حيث سيتم العمل على توفير أماكن لهم بالإيجار بمدينة الروبيكي الصناعية.

وأضاف أن المحافظة لن تنسَ أصحاب العربات الكارو بالمدابغ، وتوفير تروسيكلات لهم حفاظًا على مصدر رزقهم، مؤكدًا تحويل المنطقة بالكامل إلى منطقة سياحية للعمل على استغلالها لكونها منطقة آثرية وتاريخية.

هدم فندق الكونتيننتال:
صدقت محافظة القاهرة، على قرار هدم «فندق الكونتننتال» بحي عابدين، الذي يعتبر أثرا تاريخيا يرجع إنشاؤه منذ 177 عامًا، وجاء قرار هدمه بعدما تم التأكد من جانب لجان الآثار، وبالتنسيق مع وحدة تطوير الأماكن التاريخية بالقاهرة، من استحالة ترميمه مرة أخرى حيث كانت آخر أعمال ترميم تمت للفندق منذ عام 1949.

نقل سوق الجمعة:
قررت محافظة القاهرة وبعد عدد كبير من الحرائق التي تعرض لها سوق الجمعة بالسيدة عائشة، نقله إلى قطعة أرض تبعد عن السوق 500 متر تقريبا، مجهزة بمناطق للخدمات كوحدة شرطة، ووحدة إطفاء، وكافيتريات، ودورات مياه عمومية، وتم وضع الاشتراطات التي تتطلبها الحماية المدنية في السوق الجديد ليتم مراعاتها عند وضع التصور النهائي له، وتم إزالة إشغالات موجودة على الأرض المخصصة للسوق ومنع التعدي عليها حتى انتهاء المشروع، ومراجعة التصميم الهندسي المقترح من قبل الشركة المنفذة ووضع التعديلات اللازمة عليه قبل تنفيذه.

البناء المخالف:
انتهجت محافظة القاهرة خلال العام الجاري منذ بدايته، خطة محكمة لمواجهة البناء المخالف وجميع المنشآت المخالفة دون الترخيص، وإزالتها على الفور وتحرير محاضر ضد المخالفين، وتم رصد 3300 قرار إزالة منذ 1982 لم ينفذ وتم الانتهاء من فحص أكثر من 1300 قرار تبين وجود 216 قرارا صادرا لم يقم أصحابها بإقامة المشروعات المخصصة لهم.

وبدأت أولى قرارات المحافظة ضد المنشآت وقرارات الإزالة، في الاستعانة باللوادر والمعدات التابعة للأحياء والهيئة العامة للنظافة والعمل على تنفيذ القرارات على مساحات الأراضي المنهوبة طبقا لتقارير الحصر وتوصيات اللجنة الفنية التي بلغ إجمالي مساحتها ما يزيد على 3 ملايين متر مربع على مستوى أحياء المحافظة، والبدء بالحالات الصارخة.

كما كان لمحافظ القاهرة، عدة قرارات فيما يخص محاور عدة داخل المحافظة وهي: النظافة، والصرف الصحي

محور النظافة:
يعتبر محور النظافة من أهم المحاور التي ركزت عليها المحافظة خلال الفترة الماضية، خاصة وأنه سيتم انتهاء عقود شركات النظافة الأجنبية العام المقبل لتقاعسها في أداء العمل بالصورة المتفق عليها والمطلوبة.

وعملت المحافظة على تبني خطة جديدة تسير عليها من بداية العام وهي فتح الباب للشركات العربية والعمل على تشجيع الشباب للمشاركة في هذه الأعمال، واستعداد الهيئة للتعاقد معهم وفتح شركة وطنية مؤسسيها الشباب.

كما أن هناك بعض البنوك ستقوم بالاتفاق مع الهيئة بوضع خطة لاستقبال جميع الشركات الشبابية الراغبة في العمل بالهيئة وتسليم تروسيكلات لهم، وعلى الشاب أن يقوم بتقسيط ثمن التروسيكل من راتبه بعد ذلك.

كما تسلم المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، 5 سيارات قلاب جديدة كمعدات نظافة مقدمة إهداءً من جمعية مصر الجديدة في احتفالية كبرى بمقر الجمعية، للمساهمة في دعم منظومة النظافة بحي مصر الجديدة بتكلفة 2 مليون جنيه.

تشكيل لجان بالميادين:
قرر المحافظ تشكيل لجان مشتركة لإدارة أهم ميادين ومحاور القاهرة التي تم تطويرها ومطلوب الحفاظ عليها، وصيانتها بصفة دائمة، ومنع أي تعديات أو إشغالات بها، تضم كل لجنة عنصر مسؤول من الحي التابع له الميدان، ومسئولي الإنارة والطرق والتشجير، بالإضافة إلى مهندس من مديرية الطرق.

وتتمثل مسؤلية اللجان عن الميادين والمحاور في رفع كفاءة جميع المرافق والنظافة والإنارة وتقليم الأشجار والترميمات البسيطة للأرصفة، والأسوار، ورفع الملصقات، وإعادة التخطيط المروري، من خلال المتابعة والإشراف المستمر وإعداد تقارير دورية كل 15 يوما عن ما تم إنجازة بالمنطقة المعنية، والتنسيق يوميًا مع كل من شرطة المرافق والمرور لرفع أي اشغالات أول بأول وعدم السماح بها قطعيًا.

محور الصرف الصحي:
استهدفت محافظة القاهرة 11 منطقة بالكامل منذ بداية العام على مستوى المحافظة ضمن مشروع تطوير شبكات الصرف الصحي بها، من بينهم 3 مناطق بحي المطرية، و6 مناطق بحلوان، ومنطقتين بحي المعصرة، بمتوسط عدد سكان يفوق 750 ألف مواطن.

وتستهدف المحافظة خلال عامين الانتهاء من مشاكل الصرف الصحي بالقاهرة، وخصصت وزارة الإسكان 150 مليون جنيه لشركة الصرف الصحي بالقاهرة، خلال العام المالي المقبل، للانتهاء من خطتها لإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة