وزير الري يبحث أوجه التعاون بين مصر وبيلاروسيا

الخميس، 15 ديسمبر 2016 09:57 ص
وزير الري يبحث أوجه التعاون بين مصر وبيلاروسيا
وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي

ناقش وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، مع ممثلي عدد من الجهات المعنية بدولة بيلاروسيا، أوجه التعاون المشترك وتحديد الجهات الفاعلة بإدارة الموارد المائية، تمهيدا لعقد حزمة الاجتماعات الموسعة لمناقشة سبل التعاون المستقبلي في جميع مجالات الشأن المائي.

واستعرض الوزير، خلال زيارته، استراتيجية الموارد المائية بدولة بيلاروسيا، وتجربة إدارة الأحواض المشتركة بينها وبين دول الجوار للحفاظ على الموارد وكذلك توفير الاحتياجات من الغذاء.

وفي إطار الإعداد للقاء رئيس دولة بيلاروسيا، والرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث فرص التعاون المشترك بين البلدين، عقد «عبد العاطي» اجتماعا موسعا مع فلاديمير كولتوفيتش، وزير منع الاحتكار والتجارة، والمسئول عن التنسيق وبحث فرص التعاون مع مصر، في المجالات كافة، حيث ناقش الجانبان أهم محاور التعاون مع مصر على أن تتم مناقشتها تفصيليا خلال الاجتماع الرئاسي المرتقب.

وأكد «عبد العاطي»، أهمية التعاون في تنمية محور قناة السويس والمثلث الذهبي، لافتا إلى أهمية التعاون في مجال التعليم والصناعات الدوائية.

من ناحية أخرى، أكد الوزير، أهمية التعاون في مجالات تطوير تكنولوجيات رخيصة التكلفة لمعالجة مياه الصرف العادمة ومياه الصرف الصناعي، لافتًا إلى ضرورة تطوير تكنولوجيا لتحلية مياه البحر لتنمية المناطق الساحلية بحيث تكون موفرة للطاقة ورخيصة التكلفة على أن يكون تصنيعها بسواعد مصرية لضمان استدامة المحطات.

وفي سياق متصل، شدد على أهمية استمرار العمل لتطوير طرق الري الحديث لتعظيم كفاءة استخدام المياه.

والتقى «عبد العاطي»، مدير شركة «بليكوبل»، لتصميم وإنشاء محطات معالجة مياه الصرف إيفان راكيفيتش، الذي قدم عرضا تفصيليا حول تكنولوجيا الجيل المتقدم المدمجة المنخفضة التكلفة، ومميزاتها وفعاليتها في معالجة مياه الصرف.

واتفق الجانبان على زيارة ميدانية لإحدى المحطات المُنفذة بتلك الطريقة، بالإضافة إلى تقديم دراسة مبدئية عن التكاليف الاستثمارية وتكاليف تشغيل وصيانة تلك المحطات مقارنة بالمحطات التقليدية وبحث إمكانية استخدامها في مصر.

من جانبه، أفصح نائب وزير الثروات البيلاروسي، الذي يشغل منصب عضو مجلس السياحة بالدولة، عن نية بلاده دعم زيادة أعداد السائحين إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وكان في استقبال وزير الري، كل من إيجروفيتش، نائب وزير الثروات الطبيعية، وساب أكوفسكي ألكسندر، وحسام عبد الله، قنصل مصر لدى بيلاروسيا.

ومن المخطط أن يلتقي «عبد العاطي»، خلال زيارته أيضا، مع كل من وزير الثروات الطبيعية وحماية البيئة، ووزير الزراعة والأغذية والإسكان والمرافق لدولة بيلاروسيا، كما سيتفقد عددا من المراكز البحثية المتخصصة وشركات المياه بالدولة، بهدف تبادل الخبرات حول تحديات إدارة الموارد المائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق