عضو «زراعة البرلمان»: مصر تصدر منتجاتها بدون خطة ترويجية واضحة

الخميس، 15 ديسمبر 2016 03:16 ص
عضو «زراعة البرلمان»: مصر تصدر منتجاتها بدون خطة ترويجية واضحة
النائب محمد تمراز
أمل غريب

أوضح محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرار تخفيف هيئة مراقبة سلامة الغذاء الروسية الحظر على واردات البطاطس المصرية، جاء متأخرا بعد أن تعنتت الحكومة الروسية مع الحكومة المصرية، بسبب قرار وزير الزراعة وتخبطه في إصدار القرارات قبل دراستها جيدا، عندما أصدر قرار برفض شحنات القمح المصابة بالأرجوت القادمة من روسيا، فكان الرد الروسي كذلك برفض المنتجات الزراعية المصرية رغم خلوها من الأمراض.

وقال عضو اللجنة: "نستورد من هولندا وعدد من الدول الأوروبية تقاوي وشتلات المنتجات الزراعية جيدة جدا، وبسبب جودتها تكون إنتاجية الفدان عالية، ما يسمح بالتصدير وعمل فائض لدى الفلاح يسمح بتوفير هامش ربح جيد له وكذلك تباع ذلك الفائذ في السوق المحلية بأسعار مناسبة".


وتابع: "لا يخفي على أحد أن أكثر المحاصيل الزراعية التي يعتمد عليها الفلاح في مصر هي البطاطس التي لا تكون بها مشكلات في أغلب الأوقات ما يسمح بتصديرها"، مشيرا إلى أن طن البطاطس يباع الآن بحوالي 6 آلاف جنيه".

كما أكد عضو اللجنة، أن مصر تصدر منتجاتها بدون خطة واضحة، إذ ينبغي أن يتم التسويق والترويج للمحاصيل الزراعية المراد تصديرها قبل زراعتها أصلا، ويتم تحديد المساحات المطلوبة حسب عقود التصدير، مع زيادة في المساحة المزروعة بالمحصول التصديري، كما ينبغي وضع خطة ترويجية جيدة لمحصول البطاطس، لزيادة معدلات تصديرها للخارج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق