دراسة لـ«صوت الأمة» ترصد أبرز الأدوات التشريعية الأكثر استخداما من نواب حزب «مستقبل وطن» منذ انعقاد الدور التشريعي الثاني للبرلمان

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 10:56 م
دراسة لـ«صوت الأمة» ترصد أبرز الأدوات التشريعية الأكثر استخداما من نواب حزب «مستقبل وطن» منذ انعقاد الدور التشريعي الثاني للبرلمان
حسام الضمراني

يعد حزب مستقبل وطن، ثاني أكبر الاحزاب الـ17 تمثيلًا داخل مجلس النواب المصري، وذلك بعد فوزه بـ 53 عضوًا، وجزء من إئتلاف «دعم مصر»، حيث استحواذ علي نصيب الأسد في خريطة اللجان منذ بدء دور الإنعقاد التشريعي الثاني، وذلك بتربعه على المقدمة بـ15 مقعدًا ما بين رئاسة ووكالة وأمانة سر، بعد أن حصد 11 مقعدا موزعين بين وكالة وأمانة سر في دور الإنعقاد الاول، لكنه لم يحصد أيا من مقاعد رئاسة البرلمان وهو ماعوضه فى دور الانعقاد الحالى.

واستطاع حزب «مستقبل وطن» أن يغير خريطة توزيع اللجان داخل المجلس، حيث فاز النائب نضال السعيد، برئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب أحمد سمير صالح، برئاسة لجنة الصناعة.

وحصد 9 مقاعد في الوكالة، حيث فاز النائب على عز بوكالة لجنة الاتصالات، ومحمود حسين ورضوان الزياتي وكيلين للجنة الشباب والرياضة، وأيضًا محمد عبدالمقصود وإبراهيم حمودة وكيلين للجنة السياحة.

وتم اختيار النائب أحمد إمبابي وكيلًا للجنة الشئون العربية، ومحمد عبدالله زين الدين وكيلًا للجنة النقل والمواصلات، وماجد أبو الخير وكيلًا للجنة الشئون الأفريقية، والنائبة رشا عبد الفتاح وكيلًا للجنة التضامن الاجتماعي، وعصام بركات وكيلًا للجنة الطاقة، وعبد الوهاب خليل وكيلًا للجنة الإسكان، بينما فاز النائب محمود السيد سعد بأمانة سر لجنة المشروعات الصغيرة، والنائبة سحر صدقي بأمانة سر لجنة الشئون العربية.


في 27 نوفمبر الماضي، أختارت الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، النائب عاطف ناصر عضو الهيئة البرلمانية للحزب ليكون ممثلا للهيئة ورئيسا لها خلفا للمهندس أشرف رشاد رئيس الحزب، والذى ظل رئيسا للهيئة على مدار جلسات دور الانعقاد الثاني.
ومنذ بدء دور الإنعقاد التشريعي الثاني في الرابع من أكتوبر، قدم عدد من نواب حزب مستقبل وطن في مجلس النواب عدد من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة والطلبات للوزارات والهيئات ومشروعات القوانين والمبادرات والزيارات لعدد من المشروعات والمناطق، ترصدها وحدة البرلمان ببوابة«صوت الأمة» في الدراسة التالية:


طلبات الإحاطة

- قدم نواب حزب مستقبل وطن منذ بداية دور الإنعقاد التشريعي الثاني في 4 أكتوبر الماضي، طلبين إحاطة لكل من د.جلال سعيد وزير النقل، والمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وهما:

- تقدم النائب سعيد العبودي عن حزب مستقبل وطن، بطلب إحاطة للدكتور جلال سعيد وزير النقل والمواصلات والدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، بشأن الأزمة المرورية الدائمة على طريق العبور-الزوامل ببلبيس في الشرقية.

وتسبب هذا الطريق في حوادث تنتهي على أثرها أرواح المواطنين، حيث شهد الطريق خلال العام الماضي أكثر من ٦٧ متوفى، نظرًا لإهمال الحكومة الطريق الذي يُعد من أهم الطرق المؤدية من وإلى محافظة الشرقية ومراكزها.

- وجه النائب رضوان الزياتى طلب إحاطة إلى وزير الشباب والرياضة حول مشكلة نادى أهلية أبو زعبل بالقليوبية، الذى تحول إلى مكان مهجور منذ حوالى 15 عامًا، وذلك لبحث إمكانية اعادة تطويره والاستفادة منه مرة أخرى.


استجواب

- رفض المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن وعضو مجلس النواب دعوات بعض النواب لعقد جلسة طارئة للبرلمان واستدعاء أعضاء حكومة المهندس شريف إسماعيل لحضورها، عقب الإجراءات الاقتصادية الأخيرة، والتى أعتبرها بمثابة عملية انقاذ وفرصة أخيرة أمام الجميع لمواجهة الحقيقة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.


بيان عاجل

قدم نواب حزب مستقبل وطن منذ بداية دور الإنعقاد التشريعي الثاني في 4 أكتوبر الماضي، بيانين عاجلين لكل من الحكومة، ووزيرة التعاون الدولي سحر نصر، وهما:

- تقدمت سحر صدقي، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، ببيان عاجل إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجها للحكومة يشمل عددا من التوصيات فيما يتعلق بأزمة السيول الأخيرة في محافظتى البحر الأحمر وسوهاج.

- تقدم عبد الفتاح يحيى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، ببيان عاجل للبرلمان، يرفض من خلاله تماما بيع شركات الدولة التي هي في الأساس ملك للشعب، عقب تصريحات وزيرة التعاون الدولي سحر نصر، عن توجه الحكومة لطرح شركات المرافق العامة للبيع.



مشروعات قوانين


أعلن سيد نور، أمين الشئون البرلمانية لحزب مستقبل وطن، قبل بدء دور الإنعقاد التشريعي الثاني، أن الحزب انتهى رسميا من الأجندة التشريعية للحزب التي ستقدم في دورة الانعقاد بالمجلس.

وأشار نور في بيان، أن الأجندة التشريعة تتضمن 10 قوانين والتي ستقدم أغلبها في دورة الانعقاد الحالي، موكدا أنه تم دراسة القوانين بعناية شديدة قبل عرضها على نواب الحزب.

وأكد أمين الشئون البرلمانية لحزب مستقبل وطن أنه يوجد تعاون بين ائتلاف «دعم مصر» في وضع الأجندة التشريعية للائتلاف والتي تتضمن أكثر من 17 قانونا، وهي:

- قال النائب عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، إنه فى إطار أجندة الحزب التشريعية، سوف يتقدم الحزب خلال الأسبوع المُقبل، بمشروع قانون تحت مُسمى «دعوى مجموعة المُستهلكين».

- قال أحمد حسن، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن المتحدث باسم مستقبل وطن، إلى أن اللجنة التشريعية للحزب تعكف حاليا على إعداد مشروع قانون خاص بـ«التمكين السياسي والاقتصادي للشباب» ستتقدم به الهيئة البرلمانية إلى مجلس النواب.
- قال الدكتور نور أبو حتة، عضو الهيئة العليا بحزب مستقبل وطن، إن اللجنة التشريعية بالحزب تبحث إعداد مشروع قانون «تجريم التجارة فى العملة»، لتقديمه لمجلس النواب، وذلك بهدف السيطرة على مافيا السوق السوداء التى أرهقت جيوب المصريين لجشعها وتسببها فى الارتفاع الجنونى لسعر الدولار مقابل الجنيه، جاء ذلك بعد إقرار تعويم الجنيه المصري من قبل الحكومة المصرية.



- قوانين تم الموافقة عليها

- قال أحمد حسن، المتحدث باسم حزب مستقبل وطن، إن الحزب بأغلبية أعضائه ونوابه أيدوا قانون الجمعيات الأهلية، ويرى أنه يتماشى مع المرحلة والظروف الراهنة التي تمر بها البلاد.


- أكد عاطف ناصر، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، موافقة الحزب على مشروع قانون الإعلام الجديد، لافتا الى أن القانون يُعد من أهم مشاريع القوانين التي تُناقش في مجلس النواب فى الوقت الحالى، نظرًا لأهميته في تنظيم العملية الإعلامية التي تُعد العامل الأساسى ضمن عوامل بناء وتقدم ورقي وتحرك الدولة المصرية قُدمًا.

- قال النائب عمرو محمد كمال عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الاتجاه الغالب فى الحزب سيصوت بنعم، على قوانين فرض رسوم على المواطنين لصالح رعاية القضاة والشرطة والتى تشمل شهادات الميلاد والوفاة ورخص السيارات وتذاكر المباريات والحفلات وتصاريح العمل ومغادرة البلاد.



وزارات وهيئات استجابة لطلبات الحزب


استجاب عدد من الوزراء، والهيئات لطلبات حزب «مستقبل وطن»، منذ بدء دور الإنعقاد التشريعي الثاني، وحتي الأسبوع الأول من شهر ديسمبر الجاري، أبرزها:

- التقى الدكتور جلال سعيد وزير النقل، المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن وأعضاء من الهيئة البرلمانية للحزب لبحث الطلبات العامة لدوائرهم واطلاعهم على استراتيجية وخطط الوزارة خلال الفترة المقبلة، من أجل الارتقاء بمستوى خدمات النقل وإجراءات الأمن والسلامة الواجب توافرها فى وسائل النقل المختلفة.

وأكد المهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن وفق بيان رسمى صادر عن وزارة النقل رغبه الحزب مشاركة وزارة النقل فى برنامجها للحد من حوادث المرور، عن طريق كوادره الشبابية المنتشرة فى جميع الدوائر، وأعرب عن تقديره لدور وزارة النقل في تنفيذ مشروعات هامة تمس حياة المواطنين وتهدف إلى الارتقاء بمنظومة قطاع النقل فى مصر.

- تواصل جمال آدم، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، مع رئيس مجلس إدارة شركة النيل لتسويق البترول، ورئيس مجلس إدارة شركة المياه "أكوا باريس"، وذلك للعمل على حل المشكله الخاصة بالعاملين بشركة "أكوا باريس" للمياه.



طلبات مقدمة لوزارات وهيئات وللناخبين

تقدم خلال دور الإنعقاد التشريعي الثاني، عدد من أعضاء حزب «مستقبل وطن» بعدد من الطلبات للوزارات والهيئات، وهي:

- طالب النائب أشرف عثمان عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بتكثيف إجراءات تأمين رجال القضاء والنيابة العامة، وبخاصة في تلك المرحلة المهمة والتي تشهد العديد من المحاكمات لعدد من قيادات ورموز جماعة الإخوان الإرهابية، جاء ذلك علي خلفية الهجوم الإرهابى الذي استهدف النائب العام المساعد المستشار زكريا عبد العزيز، بعد محاولة استهداف سيارة مفخخة موكبه بالتجمع الأول


- طالب النائب أشرف عثمان، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، جموع المصريين بالحذر مما يحاك للدولة المصرية من مؤامرات تسعى إلى تخريب الوطن وتفتيته، وهو ما يحشد له البعض الآن تحت اسم مظاهرات 11-11، مطالبًا بضرورة اليقظة لكل هذه المخططات ولمن يدبرونها ضد مصر.

- طالب النائب محمود شحاتة، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، الدكتور علي عبد العال، بتشكيل لجنة لمُراقبة أسعار السلع الغذائية خاصة في هذا التوقيت، مؤكدًا أن هناك الكثير من التجار الذين يبيعون السلع الإستراتيجية الأساسية التي يحتاجها الشعب بأسعار غالية للغاية.

- تقدم النائب أحمد بدران البعلى، بطلب إلى الدكتور جلال سعيد وزير النقل، وذلك خلال زيارته للإسماعيلية لتفقد كوبرى الصالحية، بسرعة الانتهاء من الطريق المزدوج بين الإسماعيلية والعباسية الذى بدأ العمل فيه منذ 15 عاما ولم ينته حتى الآن، بجانب الانتهاء من أعمال الطرق بالمحافظة.

- طالب النائب أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بالإسماعيلية، بإنشاء محطة مياه مرشحة بمركز ومدينة القصاصين لخدمة مدينة القصاصين الجديدة وجميع قراها ومنها قرية أم عزام، المحسمة القديمة، السلام، الوادى الأخضر وقرية الشروق وذلك لتخفيف العبء عن محطة مياه مركز ومدينة التل الكبير، مطالبًا بأن يكون تنفيذها من قبل القوات المسلحة لثقته الكبيرة في كفاءة ودقة القوات المسلحة.

جاء ذلك خلال اجتماع المتابعة الأسبوعى بديوان المحافظة والذي حضره اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية والنائب عصام منسي ورؤساء المدن والمراكز.

- طالب النائب أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بالإسماعيلية، بإنشاء مجمع خدمات بقرية الظاهرية التابعة لمركز التل الكبير ضمن القرى الأكثر احتياجًا، بجانب إنشاء وحدة صحية بعزبة صبرى وذلك بمشاركة القوات المسلحة مع المحافظة.

- قال النائب المهندس أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، إن الحزب سيطالب بالمحاكمات العسكرية لكل الإرهابيين أو من يتورط فى هذه العمليات، مشددا على أن ذلك هو الأمثل والعادل والسريع والقضاء على كل المجموعات الإرهابية، جاء ذلك علي خلفية الحادث الإرهابي لكنيسة البطرسية.


زيارات ومشاركات لنواب الحزب

- شاركت داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بحزب مستقبل وطن، ورئيس المجموعة البرلمانية المصرية البريطانية، الوفد البرلمانى المصرى الموجود حاليا بالعاصمة البريطانية لندن، فى زيارة هى الأولى من نوعها لوفد برلمانى منذ عام 2009، حيث إجري الوفد مجموعة من اللقاءات مع عدد من أطراف السياسة البريطانية من برلمانيين وتنفيذيين ومراكز فكر، بالاضافة إلى عقد لقاء موسع حول الإعلام وحرية التعبير في مصر.

تضمنت اللقاءات بحث سبل وتدعيم التعاون المشترك حول قضية الإرهاب، للخروج بأجندات عمل مشتركة تتيح محاصرته والقضاء عليه فى أسرع وقت ممكن وتجنب البلاد ويلاته.

- تفقد النائب عصام القاضى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بالبحيرة، المواقع الخاصة بإقامة محطتى مياه احدهما بمركز الرحمانية والأخرى بقرية المجد، وكان ذلك بحضور رئيس الوحدة المحلية ورئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالبحيرة ورئيس الجهاز التنفيذى للصرف الصحى ومياه الشرب، بالإضافة إلى محطة مياه عاجلة بقرية المجد على فرع نهر النيل بطاقة 5 آلاف م3 يوم،على ان ينتهى تنفيذها خلال شهرين.

- زار عدد من نواب الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، مكان حادث قطار العياط التي راح ضحيتها 5 وأصيب 21 أخرين.



إطلاق مبادرات والمشاركة في فاعليات تابعة للحكومة

أطلق حزب «مستقبل وطن» عدد من المبادرات منذ بدء دور الإنعقاد التشريعي الثاني، كما شارك في عدد من الفاعليات التابعة للحكومة، وهي:


- أطلق حزب مستقبل وطن، برئاسة المهندس أشرف رشاد، مبادرة مجتمعية جديدة بعنوان «هنسند معاكوا»، بالتعاون مع شركة تواصل.

وقال رشاد، في بيان، إن الحملة عبارة عن مبادرة مجتمعية تهدف لتكاتف قوى الشعب لتخفيف أثار برنامج الإصلاح الاقتصادي الضروري الذي اتخذته الحكومة، وخاصة على الطبقة المتوسطة والفقيرة وذلك عن طريق دعوة الوطنيين من رجال الأعمال بعمل زياده لرواتب العاملين لديهم أو منحهم علاوة غلاء معيشيه أو بالتبرع بمنتجات عينية لقوافل الحملة (طبية، غذائية، تعليمية) التي ستنظمها المبادرة خلال الفترات الحالية.

- أكد النائب أشرف رشاد، رئيس حزب مستقبل وطن، أن الحزب وقع بروتوكول تعاون مع شركة «تواصل» لإطلاق مبادرة تحت اسم «أنا هقولك»، لرفع الوعى الاقتصادى للمواطن والتوعية بالممارسات الاقتصادية السليمة لدعم الاقتصاد القومي بطريقة سهلة وسريعة تصل لكل مواطن، إضافة إلى تقديم شرح بطريقة مبسطة وشيقة للمفاهيم الاقتصادية والمصطلحات المرتبطة بما يدور على الساحة الاقتصادية، عبر كل وسائل الاتصال المختلفة وشبكات التواصل الاجتماعى.

- شارك عدد من قيادات ونواب حزب « مستقبل وطن»، فى الملتقى الأول للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، الذى نظمته وزارة التجارة والصناعة بحضور المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، لدعم وتمكين وتكريم عدد من الكوادر الشبابية.

وشارك من الحزب كل من أشرف رشاد، رئيس الحزب، وأحمد صبري أمين التنظيم، ومحمد حبيب مساعد أمين التنظيم، والنائب أشرف رشاد عثمان، ونور أبو حتة، عضو الهيئة العليا، وابرام عبد المسيح أمين المواطنة.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق