وحدة البرلمان بـ«صوت الأمة» ترصد استراتيجية أعضاء «النور» في البرلمان

الخميس، 08 ديسمبر 2016 01:18 م
وحدة البرلمان بـ«صوت الأمة» ترصد استراتيجية أعضاء «النور» في البرلمان
حسام الضمراني

استطاع نواب حزب النور، «الذراع السياسية للدعوة السلفية، 12 مقعدا فقط من إجمالي 596 مقعدا»، خلال فترة دور الانعقاد الأول من مجلس النواب، اتباع استراتيجية تشريعية ركزت على القوانين السياسية والاقتصادية في المقام الأول، التي كان على رأسها «قانون الخدمة المدنية، والقيمة المضافة، وبناء وترميم الكنائس، وختان الإناث، وقرض صندوق النقد الدولي»، ورغم إقرار القوانين، إلا أن نواب الحزب حاولوا تسجيل موقفهم تجاه هذا الأمر.

ومنذ انعقاد الدور التشريعي الثاني في 4 أكتوبر الماضي وحتى اليوم، اتبع نواب «النور» استراتيجية مغايرة من حيث نوعية القوانين والوزارات والهيئات المستهدفة، حيث توجه نواب الحزب نحو القوانين والتشريعات وطلبات الإحاطة «الخدمية» في المقام الأول، في إطار استعادة دور الحزب السياسي بعد أن فقدوا التأثير في الشارع المصري في أعقاب ثورة 30 يونيو 2013، وهو ما تكشفه وحدة البرلمان ببوابة «صوت الأمة» من رصد وتحليل أدواتهم التشريعية «طلب إحاطة، واستجواب، وتساؤل، وبيان عاجل، ومشروع قانون، واقتراح برغبة، واقتراح بقانون» التي اعتمدوا عليها في سياق التقرير التالي:

الوزارات والهيئات المستجيبة لطلبات النور بالبرلمان
استجابت مجموعة من الوزارات والهيئات لطلبات نواب حزب النور منذ انعقاد الدور التشريعي الثاني، وحتى اليوم، جاء أبرزها وفقا للترتيب «وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بواقع مرتين، ووزارة التنمية المحلية، ووزير الزراعة، ووكيل وزارة الري والصرف بالبحيرة، وأصحاب مستودعات غاز العامرية بالإسكندرية، ورئيس حي العامرية بالإسكندرية، ووكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، والأجهزة التنفيذية بمحافظة البحيرة، ومساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، وتمثلت في:

حصل الدكتور محمود رشاد، والدكتور أحمد العرجاوي، عضوا مجلس النواب عن حزب النور بدائرة أبو حمص وإدكو بمحافظة البحيرة، على موافقة وزارة التخطيط، باعتماد ميزانية تبلغ 2 مليون و300 ألف جنيه لرصف كوبري بركة غطاس، مع التوصية باستكمال إجراءات الكوبري والبدء فيه، نظرًا لأهميته القصوى.

اعتماد ميزانية رصف طريق مدخل عزب «الوكيل 1، و، و3» بمبلغ وقدره 500 ألف جنيه، واعتماد ميزانية الطريق الموصل إلى عزب «أبورزة، وخويلدي، والصابونجي، وعقيب»، الكائنة بمركز أبو حمص، بمبلغ وقدره 600 ألف جنيه، وكل هذا بخطة العام الحالي 2016 - 2017، وأكدت وزارة التخطيط، أنها أبلغت محافظة البحيرة بموافقة الوزير على استكمال هذه الأعمال بمبلغ 3 ملايين و400 ألف جنيه مخصصة للأعمال السابق ذكرها.

بحث أحمد الشريف، نائب حزب النور عن دائرة العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، اعتماد ميزانية إحلال وتجديد كوبري الحويحي، الموجود أعلى ترعة «النوبارية»، خلال لقاء النواب بالدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، بحضور خالد أبو خطيب، نائب حزب النور، ومحمود رشدي، وصلاح عياد، بعد أن أبدت الأجهزة المختصة بقطاع الري عدم الممانعة في تجديد الكوبري عند توفر الاعتمادات المالية اللازمة من محافظة الإسكندرية.

ردت وزارة التنمية المحلية على الخطاب الموجه لها من الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن اقتراح المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة كفر الدوار، الذي قدمه بخصوص إنشاء شبكة الصرف الصحي بقرية العمدة التابعة لمجلس قرية دفشو بكفر الدوار محافظة البحيرة، بأنه سيتم إدراج القرية بخطة الصرف المقبلة.

تواصل النائب محمد فيصل عبيدي، عضو مجلس النواب عن حزب النور، مع المسئولين لإلغاء المحاضر المحررة ضد الصيادين العاملين في بحيرة البرلس، نتيجة تطهير البحيرة، بجانب تخصيص 400 ألف جنيه لرصف شارع السادات.

حصل محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة البرلس، على موافقة وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، بإنشاء بنك دم تجميعي بمستشفى بلطيم المركزي؛ للحاجة الشديدة إلى ذلك، ولبعد المسافة بين مركزي كفر الشيخ وبلطيم.

إعلان الدكتور محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور، عن دائرة مركز البرلس في محافظة كفر الشيخ، انتهاء أزمة الصيادين المصريين المحتجزين في السعودية، وأن أشرف سلامة مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، أكد الاتفاق مع السلطات السعودية على ترحيلهم إلى مصر، وتم حجز فندق لهم بمدينة «الدمام» حتى موعد عودتهم.

حصل نائبا النور الدكتور أحمد خليل خير الله، والنائب أحمد الشريف، عن حزب النور بدائرة العامرية وبرج العرب بمحافظة الإسكندرية، على موافقة اللواء أحمد بسيوني، رئيس حي العامرية أول، على الطلب بإنشاء كوبري مشاة لخدمة عدد أكبر من المواطنين لقاطني شياخة نجع رسلان.

تقدم المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور بدائرة كفر الدوار محافظة البحيرة، بطلب من مزارعي الأرز منتفعي جمعية «معمل القزاز» إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ لرفع المخالفات المحررة لهم بسبب زراعة الأرز، وأفاد الرد بأنه جارٍ فحص الطلب، وسيتم اتخاذ اللازم حيالها.

زار خالد أبو خطيب، وأحمد الشريف، عضوا مجلس النواب عن حزب النور، الإدارة العامة للري والصرف بالنوبارية، والتقى النائبان للمرة الثالثة، المدير العام للري والصرف بالنوبارية المهندس مصطفى كامل، وتناول اللقاء مشكلات الصرف بالنوبارية وما يخص صرف الغندورة، وتواصل مع وكيل وزارة الري والصرف بالبحيرة، وتفقد الثاني مصرف الغندورة بمنطقة الطود والسناوي لتطهيره تحسبًا من النوات الشتوية المقبلة.

التقا النائبان أحمد خليل خير الله، وأحمد الشريف، عن حزب النور بدائرة العامرية وبرج العرب بالإسكندرية، أصحاب مستودعات الغاز بالعامرية والمناطق المحيطة بها للاتفاق حول سعر ثابت ومناسب لأسطوانات البوتاجاز، وأسفر اللقاء عن تحديد سعر الأسطوانة الواحدة بـ 17 جنيها على أن يرتفع مع بعد المسافة إلى 20 جنيها على الأكثر، ووجه النائبان المواطنين بالإبلاغ عن الجهة التي تخالف هذا الاتفاق، بحضور رؤساء أحياء أول وثان العامرية، واللواء تامر سعيد، رئيس مدينة برج العرب القديمة، ومبارك عبد الرحمن، وكيل وزارة التموين.

بيانات عاجلة
تقدم نواب حزب النور البالغ عددهم 12 عضوا بالبرلمان، منذ انعقاد الدور التشريعي الثاني في 4 أكتوبر الماضي، ببيان عاجل لوزير الزراعة الدكتور عصام فايد، لدعم مزارعي بنجر السكر لعدم وجود اهتمام بهم من الوزارة في البحيرة وباقي المحافظات.

طلبات إلاحاطة
تقدم 3 نواب في حزب النور، بـ 4 طلبات إحاطة منذ انعقاد الدور التشريعي الثاني وحتى الآن، لـ «رئيس الحكومة، ووزير قطاع الأعمال العام، ووزير الزراعة، ووزير الصحة والسكان» على النحو التالي:

تقدّم المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور بكفر الدوار في البحيرة، بطلبين إحاطة إلى الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام، وعصام فايد، وزير الزراعة، وجاء الطلب الأول للإسراع في تطوير شركتي الغزل والنسيج «مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا» و«الحرير الصناعي».

أما الطلب الثاني كان من المزارعين على ترعة الكريون مركز كفر الدوار محافظة البحيرة إلى وزير الزراعة، بخصوص توصيل خط كهرباء إلى عنابر مواتير رفع المياه بالترعة.

تقدم محمد إسماعيل جاد الله، نائب حزب النور بمحافظة كفر الشيخ، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان؛ بسبب غياب أطباء مستشفى «بلطيم المركزي»؛ ما تسبب في وفاة أكثر من حالة.

تقدم النائب محمود هيبة، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بطلب إحاطة لرئيس الحكومة، المهندس شريف إسماعيل، من أجل إلغاء قرار رفع الجمارك عن استيراد الدواجن، مشيرًا إلى أن ما يحدث في صناعة الدواجن حاليا هو ما حدث في صناعة السكر العام الماضي.

مشروعات القوانين
تقدم نواب حزب النور إلى البرلمان بمشروع قانون واحد، وفي الوقت نفسه أبدي نواب «النور» رفض وقبول بعض مشروعات القوانين الأخرى خلال دور الانعقاد التشريعي الثاني، أبرزها:

ينوي نواب حزب النور، خلال الفترة المقبلة، تقدمهم إلى البرلمان بمشروع قانون لمنع غير المتخصصين في الدين من الحديث في شئونه أو الإفتاء في أي من قضاياه، بهدف منع إسلام بحيري ومحمد عبدالله نصر الشهير بـ« الشيخ ميزو» من الحديث في أمور الدين.

رفضت الهيئة البرلمانية للحزب، قانون بناء الكنائس الجديد، حيث صوّت نواب الحزب برفض القانون في الجلسة العامة للبرلمان، لتسجيل موقف الحزب تجاه القانون.

صوت نواب الحزب بالموافقة على قانون الخدمة المدنية، في صيغته النهائية بمجلس النواب، مع تسجيل الاعتراضات عليه.

يذكر أن حزب النور أعلن من قبل رفضه لقانون الخدمة المدنية أثناء مناقشته خلال الفترة الماضية، وسجل نواب الحزب رفضهم في كشف حساب الهيئة البرلمانية بعد انتهاء دور الانعقاد الأول.

طالب أحمد الشريف، عضو مجلس النواب عن حزب النور، بضرورة غلق جميع المواقع الإباحية في مصر، معلنا تأييده لمشروع قانون حزب الوفد، لغلق المواقع الإباحية والإرهابية، وتقدم الحزب في البرلمان الماضي بمشروع قانون لغلق المواقع الإباحية، إلا أن الحكومة أكدت في ذلك التوقيت صعوبة تتبع هذه المواقع وغلقها، إلا أن التطور التكنولوجي حاليا يمكننا من غلق كل المواقع الإباحية في مصر.

عارض محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، قرار إلغاء التسعيرة الجمركية تماما.

مطالبات لنواب «النور» تحت قبة البرلمان
تقدم عدد من نواب حزب النور بعدد من مطالبات الحكومة والهيئات وعدد من الوزارات، خلال دور الانعقاد التشريعي الثاني وحتي اليوم، أحدث البعض منها جدلا واسعا تحت قبة البرلمان أبرزها:

طالب النائب محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، الحكومة بتدعيم المزارعين لبنجر السكر، بعد مناقشة لجنة الزراعة زيادة أسعار طن بنجر السكر 100 جنيه، ومناقشة الآثار المترتبة عن إحجام المزارعين عن زراعة البنجر هذا العام، بحضور أصحاب مصانع السكر، وممثلي وزارتي المالية والزراعة.

طالب النائب أحمد خليل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، بعدم تحديد ميعاد لإعادة مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانوني المرور بما لا يؤدي إلى ارتفاع أسعار المقطورات.

طالب حزب النور، الحكومة، باتخاذ إجراءات فورية، لتمكين الطبقة المتوسطة، والفقيرة، والأشد فقرًا مِن تحمُّل آثار القرارات الاقتصادية الأخيرة، بعد أن أعلن رفضه لتظاهرات 11 نوفمبر الماضي.

طالب النائب محمد صلاح خليفة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، والمتحدث باسمها، مجلس النواب، بتشكيل وفد عاجل من النواب لزيارة أهالي النوبة للتعرف على مشاكلهم ومطالبهم، ونقل هذه المشكلات والمطالب إلى الجهات المسئولة لإيجاد حلول حقيقة وعادلة للمحافظة على أهالي النوبة والصالح العام.

طالب حزب «النور» بتسليح المعارضة السورية، من أجل مواجهة روسيا، وهو ما أثار غضب أعضاء مجلس النواب، مؤكدين أن التسليح لأي فصيل مرفوض، ويثير الفتن في سوريا والمنطقة العربية، موضحين أن حل القضية السورية يكون بالحلول السياسية وليس بإعلان تسليح فصائل.

طالب نواب حزب النور بتشكيل لجنة تقصي حقائق أزمة الدواء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق