استطلاع: 60% من الكوريين الجنوبيين يرون ضرورة تنحي رئيسة البلاد

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 12:34 م
استطلاع: 60% من الكوريين الجنوبيين يرون ضرورة تنحي رئيسة البلاد
صورة أرشيفية

أظهرت نتائج استطلاع حديث للرأي، أجرته جامعة سول في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أن نسبة كبيرة من الكوريين الجنوبيين يرون أن الرئيسة بارك كون هيه عليها أن تتحمل مسئولية فضيحة الفساد واستغلال النفوذ التي تنطوي عليها وصديقتها المقربة تشوي سون سيل، وتتنحى فورا عن السلطة أو يوجه إليها الاتهام.

وطبقا لنتائج الاستطلاع، الذي نقلته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، وشمل حوالي ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 15-69 عاما يومي 3 و4 ديسمبر الجاري، فإن 62.4% من المستطلعين أجابوا بأن الرئيسة بارك عليها أن تتنحى فورا عن السلطة.

وأجاب 14.4% من المستطلعين بأنه يجب أن يجري الجدول الزمني السياسي بموجب تصويت الجمعية الوطنية على توجيه الاتهام إلى الرئيسة بارك وحكم المحكمة الدستورية، فيما أجاب 13.1% منهم بأن الرئيسة بارك عليها التنحي عن السلطة بشكل منظم حسب الجدول الزمني والإجراءات التي ستحددها الجمعية الوطنية.

وردا على سؤال حول المتورطين في الفضيحة، أجاب 76.7% من المستطلعين بأن الرئيسة بارك، تعتبر المتهمة الأولى في ذلك، فيما أجاب 10.2% بأن تشوي سون سيل، هي المسئولة، و2.5% بأن سكرتيري المكتب الرئاسي متورطون هم أيضا، فيما أجاب 2.5% بأن النواب المؤيدين للرئيسة بارك في حزب سينوري الحاكم هم ضالعون، وأجاب 26.2% من المستطلعين بأنهم شاركوا في مظاهرات الشموع المنددة باستمرار حكم الرئيسة بارك.

وتتمحور الفضيحة التي هزت كوريا الجنوبية مؤخرا، حول صديقة الرئيسة بارك، شوي سون سيل، التي أوقفت بتهمة استغلال صداقتها مع الرئيسة لابتزاز كبرى شركات البلاد بالمال والتدخل في شئون الدولة دون أن يكون لها منصب رسمي، وتتهم النيابة العامة الرئيسة بـ «التواطؤ».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة