جابر نصار: مجانية التعليم الجامعي ليست هبة ويجب تقنينها

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 07:42 م
جابر نصار: مجانية التعليم الجامعي ليست هبة ويجب تقنينها
الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة
هبة شورى

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن مجانية التعليم الجامعي ليست هبة، ويجب تقنينها وعدم تعميمها على الجميع لكونها تمثل إهدار لقيمة العدالة الاجتماعية، مشيرا إلى أن القادر ماديا يجب أن ينفق على تعليمه، على أن تتكفل الدولة بنفقات غير القادرين.

وأكد أن مجانية التعليم ليست إله لا يمكن المساس به، لكنها آلية لتطوير المجتمع، ودفع الحراك المجتمعي به، قائلا: «إذا رأت أجهزة الدولة المعنية بالتعليم أنها لا تحقق الهدف من التعليم فلا بد من أن تملك الشجاعة وتقنن تلك المجانية، ولا يحصل عليها سوى من يستحقها، وكلما كان التعليم مدفوع الأجر كلما كانت درجة الاستفادة منه أكبر، وتجارب الدول المحيطة بنا كلها أثبتت ذلك ولا يوجد في العالم دولة يدفع فيها الطالب الجامعي 156 جنيها مصروفات كما نفعل في مصر».

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن مجانية التعليم يجب اقتصارها على التعليم الأساسي أما التعليم الفني والجامعي لا بد من ربطهمها بأهداف استثمارية، لافتا إلى أن التعليم في العالم كله يتحول من الحكومي إلى الاستثماري والجامعات العالمية التي حققت مراكز متقدمة في مقياس التنافسية، لديها مساحات كبيرة من التحرك بحرية في إدارة استثماراتها وإيجاد مصادر تمويلها الذاتي.

وتسائل «نصار»، لماذا نقبل أن تضيع على الدولة أموال الكورسات الخاصة التي يدفعها الطلاب لأصحاب السناتر ونستنكر على الجامعات الحكومية أن تقدم تعليما مدفوع التكاليف يضمن الجودة والكفاءة ؟ مشيرا الى ان مصر لن تتقدم إلا إذا تخلصنا من إرث الماضي وتكريس قيم المجانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق