إلهام شاهين: مهرجان القاهرة يمر بوعكة.. والحديث عن دعوات النجوم كلام فارغ (حوار)

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 02:45 م
إلهام شاهين: مهرجان القاهرة يمر بوعكة.. والحديث عن دعوات النجوم كلام فارغ (حوار)
محمد خليفة - السعودي محمود

فنانة استثنائية، تشبعت بالفن منذ أن كانت طالبة في معهد السينما، ثم نافست بفنها مع جيل استثنائي أيضا أحب السينما أكثر من أي شيء آخر، قررت أن تقف بجانب السينما في محنتها، كما وقفت السينما بجانبها كثيرا وأهدتها المال والشهرة والنجاح.

النجمة إلهام شاهين منتجة الفيلم المصري «يوم للستات» الحائز على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تحدثت لنا في حوار صريح لا تنقصه الجرأة.

- كيف رأيت الدورة الأخيرة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؟
أعتقد أنه كان جيدا جدا من وجهة نظري.

- هل عدد النجوم الذين حضروا حفلي الافتتاح والختام كاف بالنسبة لمهرجان كبير؟
لا، بالطبع العدد كان ضئيلا جدا، وكان لا بد أن يكون هناك حضور بشكل أكبر، وأن يضع الفنانون المصريون مهرجان بلدهم على قمة أولوياتهم، وهنا لا أطالبهم بعدم الذهاب لمهرجانات أخرى لأنه من المهم أن يتعرف العالم على فننا وفنانينا، لكن لا بد أن نولي اهتماما لمهرجاننا المصري أولا.

- البعض علل عدم حضوره لعدم حصوله على دعوة.. ما رأيك؟
كلام فارغ في الحقيقة، النجم المعروف لا يحتاج إلى دعوة، والدعوة مجرد عملية تأمينية وتنظيمية للوجوه غير المعروفة، بينما النجم لا يوقفه أحد ويطلب منه إظهار دعوته، فكل هذه حجج لا أقتنع بها.

- ماذا عمن عللوا غيابهم بالحزن على النجم الراحل محمود عبد العزيز؟
لا أحب المزايدات، والجميع يعلم علاقتي بأخي وصديق عمري محمود عبد العزيز، لكن عندما يخص الأمر مهرجان بلدي فعلي أن أسأل نفسي ماذا كان سيفعل محمود عبد العزيز نفسه وقتها، وفي الحقيقة إدارة المهرجان تعاملت بمنتهى الرقي والسرعة في هذا الصدد، ويوم الافتتاح وقفنا جميعا دقيقة حدادا على روحه وقرأنا له الفاتحة، وحرصت إدارة المهرجان على عمل حفل تأبين لروحه وفنه.

- ما رأيك في القائمين على الدورة الأخيرة مقارنة بدورات ترأسها عزت أبو عوف وحسين فهمي؟
المهرجان مثله مثل أي شيء في البلد يمر بوعكة اقتصادية، وظروف استثنائية، وبالتالي من الصعب مقارنته بالظروف والوضع الذي أقيمت به الدورات الأخرى، لذلك علينا أن نتحمل نحن كفنانين مصريين، ولا نفعل مثل الأجانب الذين لن يتحملوا.

- لماذا قلت عند مشاركة فيلمك «يوم للستات» في المهرجان إنه ليس فيلما تجاريا؟
مستحيل أن تقول منتجة على فيلمها إنه ليس تجاريا، نحن نصنع فيلما ونحاول أن تتوافر به كل العناصر التي تؤهله للنجاح، وكونه تجاريا أم لا، مسألة تعود للجمهور الذي يحكم بذلك أو عدمه، ومشاركة الفيلم في مهرجان بلده أمر مشرف ولا يؤثر عليه أبدا من الناحية التجارية.

- ما شعورك بعد فوز ناهد السباعي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم؟
سعدت بها جدا، لأننا جميعا نعلم أن دورها مكتوب بعناية، ومنذ اليوم الأول للمهرجان أكدت أن دور ناهد السباعي من أهم الأدوار في الفيلم.

- وما شعورك كمنتجة؟
كمنتجة شعرت بأني حصلت على جائزة منذ اليوم الأول لعرضه في المهرجان، عندما صفق الجمهور الذي ضم أعضاء لجنة تحكيم، ونقادا من شتى دول العالم، وصحفيين، وجمهور عادي، وقتها شعرت بأنني حصدت كل الجوائز.

- ما سبب أزمتك مع سماح أنور؟
لا توجد مشكلة من الأساس، وكل ما حدث أن سماح نشرت صورة لدورها، وقالت إنها كانت ستقدم هذا الدور في الفيلم، لكن تم حذفه لمصلحة الفيلم وسماح صديقة وزميلة، والإعلام هو سبب هذه الشائعات.

- ماذا عن فيلمك المقبل مع المخرجة هالة خليل؟
الفيلم يحمل عنوان «نسيم الحياة»، وسنبدأ التحضيرات الخاصة به مع بداية العام الجديد، ولم نرشح لبطولته أي شخص حتى الآن.

- ماذا تتوقعين للسينما في 2017؟
السينما تتطور ويتحسن إنتاجها عاما بعد عام، ولو لاحظت ستجد أن هناك أفلاما لكاملة أبو ذكري، وهالة خليل، وشريف عرفة، ومروان حامد، وغيرهم من الأسماء التي لن تقبل إلا بأعمال محترمة وسينما مشرفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة