رئيس النواب اﻷردني: آن اﻷوان ﻹيجاد حل ناجح لمشكلة اللاجئين

الأحد، 04 ديسمبر 2016 03:38 م
رئيس النواب اﻷردني: آن اﻷوان ﻹيجاد حل ناجح لمشكلة اللاجئين

أكد رئيس مجلس النواب اﻷردني، عاطف الطراونة، أنه آن الأوان لإيجاد الحلول الناجحة لمشكلة اللاجئين باﻷردن، خاصة اللجوء السوري، الذي يعد أكبر وأسرع لجوء، ﻻفتا إلى أن تلك المشكلة باتت تؤرق الأردنيين جميعا.

وقال، خلال استقباله بدار مجلس النواب اﻷردني بعمان، اليوم الأحد، جو لاينين، كبير مراقبي بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية التي جرت في شهر سبتمبر الماضي والوفد المرافق له، إن حل مشكلة اللجوء أصبح يتربع على أولويات اﻷردن رغم المشكلات التي يعاني منها الشعب الأردني، مشيرا إلى أن اﻷردن، بقيادة الملك عبد الله الثاني، لا يتذمر من دوره الأخلاقي والإنساني في تطبيق القانون الدولي إزاء اللاجئين، لأننا دولة تحترم القوانين الدولية وحقوق الإنسان.

وأكد أن موجات اللجوء على اﻷردن فرضت مزيدا من الأعباء والتحديات فاقت موارد اﻷردن ومقدراته في شتى المجالات، ﻻ سيما التعليمية والاجتماعية والسياسية والأمنية والاقتصادية، معربا عن شكره لما قدمه بعض الدول لمساعدة اللاجئين؛ وعلى رأسها دول الاتحاد الأوروبي، وأشار في الوقت نفسه إلى أن هذه المساعدات لا تشكل سوى 30% مما يقدم لهؤلاء اللاجئين.

وبحث الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن تعزيز التعاون الثنائي، ﻻ سيما في المجالات البرلمانية والاقتصادية، وقانون الانتخاب ودعم المرأة.

ومن جانبه، أكد «لاينين» دعم الاتحاد الأوروبي للأردن، وتقديره واحترامه للدور اﻹنساني للمملكة في استقبال مختلف موجات اللجوء، وخاصة اللجوء السوري، مشيرا إلى أن اﻻتحاد اﻷوروبي لديه مصالح عليا مع اﻷردن، ويدرك العبء والتحديات الكبيرة التي يتحملها الأردن جراء استقبال تلك الموجات رغم محدودية قدراته وموارده.

واستعرض «لاينين» التقرير النهائي لبعثة اﻻتحاد اﻷوروبي حول الانتخابات النيابية والتي أشاد بها ووصفها بـ «المنظمة والمثال الجيد للاتباع».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق