مجلسا «الطفولة» و«السكان» يقدمان الدعم للأسر السورية في مصر

الأحد، 04 ديسمبر 2016 01:13 م
مجلسا «الطفولة» و«السكان» يقدمان الدعم للأسر السورية في مصر

قالت الدكتورة مايسة شوقي، نائب وزير الصحة والسكان، إن المجلس القومي للطفولة والأمومة لديه الاستعداد للقاء الأسر السورية للاطلاع على مشاكلهم فيما يتعلق بصحة الطفل والأم، من خلال الآلية الوطنية للتنسيق، بالتعاون مع وزارة الخارجية ورابطة اللاجئين السوريين.

وأكدت أن مجلسي الطفولة والسكان سيقدمان كل الدعم لأسر أشقائنا السوريين في كل مجال يقع في إطار المهام الموكلة إليهما، وذلك بما يساهم في توفير الحياة الكريمة التي تستحقها الأسر السورية الموجودة على أرض مصرنا الحبيبة.

جاء ذلك خلال مشاركة نائب وزير الصحة في الاحتفال الذي نظمته مشيخة الأزهر الشريف تحت رعاية الدكتور أحمد الطيب بمناسبة اليوم العالمي للطفل بعنوان «حماية الأطفال في سياق النزاعات المسلحة ومناطق اللجوء» بالتعاون مع الرابطة العالمية لخريجي الأزهر، وبحضور ممثلي وزارات الخارجية والتربية والتعليم، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمفوضية السامية لشئون اللاجئين والعديد من الأسر السورية وأطفالها.

وأشارت إلى أن الحكومة المصرية تضع قضايا الطفولة على قائمة أولوياتها، من خلال الجهود التي يبذلها المجلس القومي للطفولة والأمومة، وهو الجهة الوطنية العليا المعنية بالطفل، لإنفاذ حقوق الطفل في البقاء والنماء والحماية والمشاركة، والتصدي لجميع أشكال العنف ضد الأطفال، موضحة أنه تم تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف إلى تمتع كل طفل مصري بحقوقه الأساسية دون أي تمييز.
ولفتت شوقي إلى إنه احتفالا باليوم العالمي للطفل، نظم برنامج حقوق الأسرة والطفل التابع للمجلس احتفالية بمتحف الطفل للحضارة والإبداع لـ350 طفلا من مختلف الفئات، ومنهم الأطفال ذوي الإعاقة، والأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية وأطفال بلا مأوى، وتضمنت الاحتفالية عددا من الأنشطة الثقافية والترفيهية، إضافة إلى زيارة الأطفال للمتحف، وذلك لتعزيز إحساسهم بالولاء والانتماء للوطن.

وأضافت أنه سوف يتم إطلاق حملة إعلامية موسعة عن التربية الإيجابية، وذلك بشراكة الاتحاد الأوروبي ومنظمة اليونيسيف بالقاهرة، كما قام برنامج حقوق الأسرة والطفل بإعداد الدليل الاسترشادي للأنشطة اللاصيفية لطلاب الدمج بالمرحلة الابتدائية، بهدف تعزيز الدمج التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة، بمشاركة جميع مستشاري المواد ومسئولي تنفيذ الأنشطة وخبراء مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم.

وأوضحت نائب وزير الصحة والسكان للسكان أن المجلس القومي للطفولة والأمومة قد تقدم بطلب للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن إصدار قرار تشكيل صندوق الطفل المعاق، وذلك للتوسع في الخدمات المقدمة لهؤلاء الأطفال من خلال الخط الساخن للطفل ذوي الإعاقة (08008886666) وبرامج أخرى متعددة.

ولفتت إلى منظومة الحماية التي يكفلها المجلس لجميع الأطفال دون تمييز، والتي من خلالها سيتم تفعيل لجان حماية الطفل العامة والفرعية بمختلف المحافظات، مع ربط تلك اللجان بالخط الساخن المجاني لنجدة الطفل 16000، وخط المشورة الأسرية 16021، بالإضافة إلى تفعيل نظم الإحالة بالشراكة مع كافة الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني، كما شارك المجلس في إعداد قانون الهجرة غير الشرعية رقم 82 لسنة 2016 من خلال عضويته في اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وهى آلية من آليات حماية الأطفال التي تهدف إلى الحد من ظواهر الاستغلال والإتجار بالبشر.

وأوضحت الدكتورة مايسة شوقي أنه في إطار الاحتفال باليوم العالمي للفتاة وعام الفتاة المراهقة، نظم المجلس احتفالية تحت شعار «مصر أقوى ببناتها» شارك فيها 100 فتاة من الشرائح المجتمعية المختلفة بمحافظة المنيا، كما قام المجلس من خلال برنامج صحة المراهقين بتنفيذ حملات توعية في عدد من محافظات الجمهورية، ويولي المجلس اهتماما خاصًا بالقضايا المرتبطة بصحة النشء والشباب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق