خبراء: إعلان إيران السيطرة على هرمز رسالة لإدارة ترامب

السبت، 03 ديسمبر 2016 11:31 م
خبراء: إعلان إيران السيطرة على هرمز رسالة لإدارة ترامب
شيريهان المنيري

يرى الباحث في الشؤون الإيرانية غسان حمدان، أن إعلان إيران السيطرة على مضيق هرمز والخليج، يُعد رسالة واضحة ليس فقط للمملكة اللعربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي، ولكنها أيضًا مُبطنة للإدارة الأمريكية المُقبلة.

وقال لبوابة "صوت الأمة": "إيران أصبحت الآن قوة إقليمية كبرى؛ فنراها تُرسل قواتها في سوريا، إلى جانب حضور واسع وتأثير قوي في العراق.. في حين تُريد الإدارة الأمريكية المُقبلة تمزيق الإتفاق النووي؛ ومن ثم يُعد حضور القوات الإيرانية تحديًا لجماعة ترامب؛ الذي إن لم ينوي التفاوض؛ فإيران لن تبقى مكتوفة الأيدي؛ بل ستُسبب المشاكل لأمريكا".

وأشار "حمدان" أن ذلك الحضور الواسع للقوات الإيرانية، يعني فرض طهران سياسة الأمر الواقع في المنطقة؛ إذ تُرسل رسالة بإنها لم تفقد السيطرة على المنطقة، بعد ما كانت الحارس أو شرطي الخليج قبل انتصار الثورة قبل 37 عامًا.

فيما وصف مدير مركز ميسان للدراسات العربية والإيرانية، محمد المذحجي، تلك الأخبار بـ"الفارغة"، مؤكدًا أنها لا تستحق الإهتمام، مثلها مثل ما سبقتها من تصريحات حول إنشاء إيران قواعد عسكرية في اليمن وسوريا.

وأوضح "المذحجي" أن إيران تعرضت لبعض السلبيات منذ فوز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وتتمثل أبرزها في تمديد العقوبات عليها لـ10 سنوات إضافية، ما أدى إلى خسارة العملة الإيرانية 10% من قيمتها مقابل الدولار خلال الأسبوعين الماضيين، إضافة إلى مشاكل خاصة بمُحاولات لمنع حسن روحاني من الترشُح لولاية ثانية واستبداله برئيس آخر خلال الإنتخابات الرئاسية الإيرانية في مايو المُقبِل لُمواجهة "ترامب".

وأضاف لبوابة "صوت الأمة" أن إيران تُحاول تصدير أزمتها الداخلية إلى الخارج، فهى تُعاني داخليًا منذ فوز ترامب، ومن ثم تحاول افتعال مثل تلك المشاكل التي تُصدرها من خلال إعلامها.

وأكد الإعلامي السعودي، عماد المديفر، أن مضيق هرمز ممر دولي، ولا تستطيع إيران الملالي السيطرة عليه، وأن هذه التصريحات تعكس الحالة السيئة التي يُواجهها نظام الملالي، وإلى أي مدى من التقهقُر والاهتزاز وصل إليه هذا النظام، على حد تعبيره.

كما يراها مُجرد دعاية "رخيصة"، تأتي كرد فعل لما تتلقاه إيران مؤخرًا من خسائر، إضافة إلى اعتماد الكونجرس تمديد العقوبات عليها لـ10 سنوات. وتابع "المديفر" لبوابة "صوت الأمة" أن تلك التصريحات الإعلامية تُحاول فقط امتصاص الغضب الإيراني الداخلي، من سياساتها الخارجية، أكثر من كونها مُوجهة للخارج.

كانت وكالة أنباء فارس قد أعلنت في وقت باكر من صباح الجمعة، عن سيطرة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن إيران تُسيطر على مضيق هرمز والخليج بشكل كامل. ذلك الأمر الذي لاقى جدلًا على نطاق واسع بين السخرية والشجب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة