الجبوري لزعماء عشائر العراق: نريد بناء دولة مدنية مستقرة

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 01:22 م
الجبوري لزعماء عشائر العراق: نريد بناء دولة مدنية مستقرة
رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أهمية بناء دولة مدنية مستقرة تحترم القانون والانسان، وقال: إننا نريد بناء دولة مدنية مستقرة تحترم القانون وتؤمن بالإنسان وتمضي باتجاه تحقيق الأمن والخدمات.

وأشار الجبوري، في كلمة ألقاها في المؤتمر الوطني العام لزعماء العشائر بالعراق الذي عقد اليوم الجمعة، في بغداد، إلى وجود تحديات ومشكلات كبيرة بعد الانتهاء من تنظيم(داعش) الإرهابي، البعض منها اجتماعي يحتاج الى مصالحة والبعض منها فكري يحتاج لسحب التطرف والإرهاب والإيمان بالشراكة الوطنية.

وحذر رئيس مجلس النواب، من الاستقواء والتفرد والابتعاد عن مشاركة الجميع، قائلا:إن البعض إذا انفرد دون الآخر قد نصل الى نفس الأسباب التي أدت الى وجود الطائفية ونزعات التشرذم والإرهاب، وأن الحاجة ماسة للإجماع الوطني، وندعو إلى حسم عودة النازحين خصوصا الى المناطق المحررة وتحويل بعض الملفات التي يجري التحفظ عليها إلى القضاء.

وشدد على ضروة تعزيز مفهوم الشراكة، وقال: إن الشعب ينتظر من النخبة السياسية المبادرة إلى العمل الجاد وعدم الانتظار، وأن ما جرى للعراق خلال السنتين والنصف السنة الماضية كفيل بصياغة خطة إنقاذ وطنية جادة تتجاوز الحلول الشكلية.

ونوه الجبوري إلى أن العشائر أثبتت ولاءها للدولة وأبناؤها يواجهون الإرهاب بصدور عارية، وقال: إن الأيام الصعبة ستنجلي عندما نتضامن ونضع يدًا على يد وننطلق إلى مرحلة فيها أفق وأمل واستقرار.

وتابع: أن العشائر أثبتت أنها خير سند للوطن وأمنه، وكانت صمام الأمان الدائم أمام عواصف الاختلافات والمشكلات حيث حاولت منابع الشر من خلال التطرف والإرهاب أن تفرق جمع العراق، كنتم في صدارة مشهد الدفاع عن هوية البلد وأحبطتم كل هذه المحاولات وأفشلتهم المخططات، إن المحن لن تدوم في ظل وجود التكاتف والإخوة، وما مضى كان صعبا على العراقيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق