ملك السعودية يفتتح مشاريع طاقة وإسكان وبنى تحتية في المنطقة الشرقية

الخميس، 24 نوفمبر 2016 12:14 م
ملك السعودية يفتتح مشاريع طاقة وإسكان وبنى تحتية في المنطقة الشرقية

يفتتح العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، رزمة مشاريع طاقة وإسكان وتنمية، على هامش زيارة تفقدية إلى المنطقة الشرقية للمملكة.

ووصل الملك سلمان، مساء أمس إلى المنطقة الشرقية، في زيارة تستغرق عدة أيام، رفقة وفد من الأمراء والوزراء والمسئولين، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وقال أمين عام غرفة المنطقة الشرقية "عبد الرحمن عبد الله الوابل"، في تصريحات صحفية، "زيارة خادم الحرمين الشريفين ينتظرها كل أهالي المنطقة ويتطلعون لما سيسهم فيه افتتاح المشروعات التنموية، إلى جانب أثرها الاقتصادي الايجابي على المنطقة بوجه خاص وعلى المملكة بشكل عام".

فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن حجم المشروعات الجديدة التي سيتم افتتاحها وتدشينها على هامش الزيارة، تقدر بـ 200 مليار ريال سعودي "53.3 مليار دولار.

وكانت السعودية ألغت خلال وقت سابق من الشهر الجاري، مشروعات مقترحة تقدر قيمتها بـ تريليون ريال سعودي" 267 مليار دولار"، لعدم وجود جدوى اقتصادية لها في المرحلة الحالية.

وتدشن أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، خلال زيارة الملك، عددًا من مشاريع إنتاج الزيت والغاز، التي تسهم في تحقيق "رؤية المملكة 2030"،وتتضمن مشروع حقل منيفة الذي تبلغ طاقة معامل إنتاج الزيت الخام به، 900 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل، ومعمل الغاز في واسط، لزيادة طاقة معالجة الغاز في المملكة، فقد صمم هذا المعمل لمعالجة 2.5 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الغاز غير المصاحب.

يسكن المنطقة الشرقية خليط من السنة والشيعة، وتتميز بخصائص اقتصادية مميزة لعل أهمها الصناعات المتعلقة بالبترول من أعمال تنقيب وتكرير وتسويق إلى صناعات تجميع الغاز الطبيعي والصناعات البتروكمياوية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق