باحثون من 10 دول يوصون بتأسيس معهد للدراسات المغربية الأندلسية

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 06:59 ص
باحثون من 10 دول يوصون بتأسيس معهد للدراسات المغربية الأندلسية
صورة أرشيفية


أوصى مؤتمر "الحضارة الإسلامية في الأندلس" في ختام أعماله في مكتبة الإسكندرية بتأسيس معهد للدراسات المغربية الأندلسية على غرار معهد الدراسات الإفريقية، ومعهد الدراسات الآسيوية وحضارات الشرق الأدنى.

وطالب باحثون من 10 دول بتكريم كبار المتخصصين في الدراسات الأندلسية وطبع أعمال المؤتمر ونشرها على أوسع نطاق، وأن تحمل المؤتمرات الدورية القادمة أسماء أعلام الدراسات المغربية والأندلسية.

وتضمنت التوصيات الاهتمام بالتراث العمراني والعلمي في مجالات الحضارة الإسلامية، والاهتمام بدراسة المخطوطات ومحاولة الاستفادة من كبار الأساتذة المشارقة والمغاربة لرصد المخطوطات المتوفرة في هذه البلدان وإيداعها لدى مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية حتى يستفيد منها الأساتذة والباحثين المهتمين بهذا المجال.

وطالبت التوصيات بضرورة الاعتماد على المنهج الكمي الإحصائي في دراسة التاريخ، وتحويله من دراسة نظرية جافة إلى دراسة كمية تطبيقية وهو ما يحرر الباحث والكاتب في التاريخ الإسلامي ليشعر بقيمة تاريخه ويساعده على فهم الأحداث وتطبيقها.

كما طالبت بإصدار دورية فصلية تحت عنوان "دراسات في تاريخ المغرب والأندلس"، وعقد سمنار شهري أو فصلي يتبناه مركز الحضارة الإسلامية بالمكتبة تحت عنوان حولية تاريخ وحضارة المغرب والأندلس.

وشدد المشاركون في المؤتمر على ضرورة الاهتمام بطباعة الكتب المتخصصة في الدراسات المغربية والأندلسية، وتشجيع شباب الباحثين بإشراكهم في الندوات والمؤتمرات الدولية.

وشارك في المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام باحثون من إسبانيا وشيلي ومصر وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا والأردن وفلسطين والعراق، وكرم المؤتمر الذي شاركت في تنظيمه مؤسسة البابطين بالكويت، الدكتور أحمد مختار العبادي؛ رائد الدراسات الأندلسية والتاريخية فى العالم العربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق