«الري» تنفذ حملة لحماية نهر النيل من التعديات

الإثنين، 21 نوفمبر 2016 11:18 ص
«الري» تنفذ حملة لحماية نهر النيل من التعديات

قامت وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في قطاع تطوير وحماية نهر النيل، بأعمال حماية لجوانب نهر النيل، من أجل الحفاظ على جسور نهر النيل بلغت قيمتها في الشهور الثلاث الأخيرة 4.1 مليون جنيه، وهي تقابل أعمال حماية بلغت أطوالها 2000 متر على مستوى الستة عشر محافظة التي يخدمها نهر النيل.

وأكدت الوزارة، في بيان اليوم الإثنين، أنها تمكنت من تنفيذ إزالة لحالات تعدي علي نهر النيل تمثلت في قرى سياحية ومبان فندقية وأعمال ردم وأسوار، مشيرة إلى أنه أصبح إجمالي عدد ما تم تنفيذه من إزالات 12147 منذ بداية الحملة القومية لحماية نهر النيل.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بالحفاظ على جودة ونوعية مياه نهر النيل فقد قام قطاع حماية نهر النيل خلال الأشهر الثلاثة الماضية بتطبيق القانون رقم 48 لسنة 1982 الخاص بمكافحة التلوث في نهر النيل، حيث تمكن القطاع من إزالة 194 حالة تلوث كان أبرزها رفع مواسير صرف صحي من مجرى نهر النيل ومخلفات صلبة.

وأضاف البيان أنه في سبيل المحافظة على نوعية المياه وجودتها حرصت الوزارة على أن يكون النيل من خلف خزان أسوان حتى قناطر الدلتا وفرع رشيد ودمياط خالي تماما من الحشائش الغاطسة والعائمة وعلى رأسها ورد النيل، وفي سبيل ذلك بلغت قيمة الأعمال المنفذة خلال الثلاثة أشهر الماضية 3.7 مليون جنيه على إجمالي طول نهر النيل وفرعيه الذي يبلغ 1430 كيلومترا.

يشار إلى أن أعمال الحماية لها مردود اقتصادي يتمثل في الحفاظ على الأرواح ومنع تآكل الأراضي الزراعية والحفاظ على الكتل السكنية القديمة الواقعة على جانبي نهر النيل والمنشآت السياحية، وكذلك مردود حضاري على واجهات القرى، بالإضافة إلى أن هذه الأعمال تمنع التعدي على جوانب نهر النيل سواء بالبناء أو الردم.

يذكر أن هناك متابعة ومرور يومي على كافة المجاري المائية من قبل الأجهزة المعنية بالوزارة، ويتم التعامل بكل حسم مع المخالفين والمعتدين طبقا للقانون والإزالات يتم تنفيذها بشكل فوري دون تهاون من منطلق حماية مواردنا المائية المحدودة من الهدر والتلوث وحفاظا على حق الأجيال القادمة فى مياه النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق