اليوم.. تكريم هاشم النحاس و"من ضهر راجل" ضمن أنشطة القاهرة السينمائي

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 07:13 ص
اليوم.. تكريم هاشم النحاس و"من ضهر راجل" ضمن أنشطة القاهرة السينمائي
أحمد سعد

يعرض ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي ، مساء اليوم ، الفيلم المصري "من ضهر راجل" ، للمرة الثانية ، وهو من بين الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الـ37 وسيتم العرض بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية.

ويتوقع حضور أبطال الفيلم آسر ياسين، ياسمين رئيس، رانيا يوسف، محمود حميدة، وليد فواز، صبري فواز، مؤلف الفيلم محمد أمين راضي والمخرج كريم السبكي.

وضمن أنشطة المهرجان اليوم كذلك تنظم جمعية "نقاد السينما المصريين" ، حفلا لتكريم المخرج السينمائي والناقد هاشم النحاس بدار الأوبرا.

ويعقب التكريم عرض 3 أفلام من أعمال هاشم النحاس هى : "النيل أرزاق" و"ألوان" و"الناس والبحيرة".

وأثرى هاشم النحاس المكتبة السينمائية بالعديد من الكتب والدراسات المتخصصة، التي بلغت 14 كتابا من بينها: (صلاح أبو سيف.. حوارات هاشم النحاس، يوميات فيلم، نجيب محفوظ على الشاشة، السينما الشابة)، إضافة إلى ترجمته 3 كتب أخرى من بينها كتاب: (التكوين في الصورة السينمائية)، كما أشرف على سلسلة "الكتاب السينمائي"، الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب.
"شمس" نور الشريف.

ويعرض المهرجان اليوم عددا من أفلام النجم الراحل نور الشريف ، فى إطار تكريمه بالمهرجان بالمسرح المكشوف ، منها فيلم "ضربة شمس" ، من إنتاج عام 1979 للمخرج محمد خان ، وبطولة نور الشريف ونورا وليلى فوزى، وتدور أحداثه حول "شمس" المصور الصحفى بإحدى المجلات ، الذى تربطه قصة حب مع "سلوى"، التى تشجعه فى عمله وتحلم معه بمشروعات كبيرة.

وتتصاعد أحداث الفيلم بعد أن يدعى "شمس" لتصوير حفل زفاف ، وبالصدفة يلتقط صورة لقصاصة ورق تحترق عليها كلمات تبدو غامضة ، تقوده هذه الكلمات إلى وجود عصابة تتزعمها امرأة ، وتقوم بتهريب قطع الآثار النادرة للخارج ، وهو العمل الذى يعتبر واحدا من أهم أعمال النجم نور الشريف فى السينما المصرية.

ومن جهة أخرى ، عبر عدد من حضور المهرجان ، لا سيما الإعلاميين ، عن دهشتهم إزاء إلغاء أكثر من ندوة كانت مقررة ضمن أنشطة المهرجان خاصة بالنسبة لأفلام المسابقة الرسمية.

وكان آخر المعتذرين الجزائرى مرزاق علواش مخرج فيلم "مدام كوراج" الذى ينافس فى المسابقة الدولية ، بسبب إصابته فى الأذن ، مما دفع الأطباء لمنع من ركوب الطائرة حفاظا على سلامته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق