تفاصيل تقرير لجنة تقصي حقائق «السيول» أمام البرلمان

الأحد، 13 نوفمبر 2016 03:47 م
تفاصيل تقرير لجنة تقصي حقائق «السيول» أمام البرلمان
مجلس النواب

ناقش مجلس النواب في جلسته التي عقدها، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، تقرير اللجنة الخاصة المشكلة من مجلس النواب برئاسة النائب مصطفى بكري لزيارة المحافظات المتضررة من أزمة السيول الأخيرة.

وفي بداية الجلسة تم عرض فيديو استعرض تفاصيل زيارة اللجنة إلى المحافظات التي تعرضت لأزمة السيول والاجتماعات التي عقدتها مع المحافظين والمسئولين والأهالي في هذه المناطق.

وعرض «بكري» أمام الجلسة تقرير اللجنة الذي أوصى بانشاء كوبري عند الكيلو ١١٠ طريق «سوهاج - قنا» لاستيعاب السيول وبخاصة بعد الدخول في ظاهرة التغير المناخي للمنطقة بأكملها الى جانب توسيع وتطهير مجاري مخرات السيول بصفة دائمة ووفقا لخطط وجداول زمنية وانشاء مخرات جديدة للسيول في المناطق العشوائية التي تلحق بها السيول أضرارا بصورة دائمة.

وطالبت اللجنة بترميم الترع والمصارف وتطهيرها وبخاصة التي تصرف منها مياه السيول وبناء المنازل التي تهدمت وتعويض من تضرر من الأهالي من جراء هذه السيول وتعظيم الاستفادة من مياه السيول وانشاء آبار وسدود لتخزين المياه والاستفادة بها في الزراعة إلى جانب الاستفادة من إنشاء ثلاثة سدود جديدة وإصلاح السد القديم عند مدينة رأس غارب لحمايتها من السيول وانشاء آبار لتخزين المياه عند المدينة والاستفادة منها بدلا من صرفها في البحر الأحمر.

وأكدت اللجنة ضرورة معاملة ضحايا السيول معاملة الشهداء من الناحيتين المادية والأدبية وقيام وزارة الشباب بإعادة بناء وترميم الأندية الرياضية ومراكز الشباب المتضررة في مدينة رأس غارب وقيام وزارة الأوقاف بإعادة بناء المساجد المضارة من جراء السيول في مدينة رأس غارب وترميم دور العبادة بالمدينة.

ودعت اللجنة إلى سرعة ترميم وصيانة المدارس المتضررة وبناء المتهدم منها ونقل المدارس التي تتعرض لخطر السيول من أماكنها ومتابعة حصر الخسائر في الأموال والممتلكات الناجمة عن السيول واتخاذ اللازم نحو سرعة صرف التعويضات وفقا لتقديرات لجان الفحص والحصر بجميع المحافظات المتضررة من السيول وضرورة إنشاء جهة حكومية تعمل على التنسيق بين كافة الجهات لوضع الآليات المختلفة لمواجهة السيول والأمطار خلال الفترة القادمة.

وشددت اللجنة على ضرورة محاسبة المقصرين فورا من خلال تشكيل لجنة قانونية مركزية لرصد كافة أوجه التقصير والاستماع إلى رأي المواطنين المضارين على أن يكون من سلطة هذه اللجنة عزل المقصرين وتقديمهم للنيابة العامة للتحقيق.

وطالبت بضرورة إنشاء عدد من السدود في المناطق التي تضررت بمحافظة سوهاج والتي تضربها السيول بشكل دائم وزيادة المعدات والأدوات التي تستخدم في عمليات الانقاذ والتطهير وإزالة آثار السيول بالنسبة للمحافظات التي تعاني من السيول دائما، ودراسة حالة الصلاحية الفنية للمعدات والأدوات في هذه المحافظات بصفة مستمرة وإجراء دراسة فنية تتناسب مع حجم الحدث حتى يتم الوقوف على المشكلة وإيجاد حلول معالجة لهذه الأزمة في السنوات القادمة وضرورة الالتزام وتفعيل ما يرد من هيئة الأرصاد الجوية عن الحالة الدورية للطقس وما يتبعها من إجراءات مطلوبة.

واستعرض النائب مصطفى بكري زيارة المحافظات المتضررة من السيول «البحر الأحمر - قنا - سوهاج» للوقوف على الآثار المترتبة على تلك الأزمة، موضحًا أنه نجم عن هذه السيول في مدينة رأس غارب وفاة 10 أشخاص وتهدم 495 منزلا يحتاج إلى إعادة بناء إلى جانب 1200 منزل يحتاج إلى إصلاح وترميم وتضرر 10 مخابز من إجمالي 14 مخبزا وتضرر 7 محطات وقود من إجمالي ٨ محطات.

كما استعرض الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة ممثلة في الهيئة الهندسية في مساعدة الأهالي في رفع الأنقاض والمياه من المنازل وتجفيف ونزح المياه من الشوارع وردم الشوارع بالرمال، موضحًا أن اللجنة التقت رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير، الذي أكد أن القوات المسلحة وزعت على الأهالي مواد الإعاشة من أطعمة وأغطية ووفرت الحماية للأهالي ونقلت المصابين منهم للمستشفيات إلى جانب رفع كفاءة المنازل المتضررة بمحافظة البحر الأحمر وعددها 1200 منزل تحت إشراف الهيئة الهندسية.

وأوضح أن محافظة البحر الأحمر قامت بالتنسيق مع وزارة الإسكان بشراء وحدات الإسكان الاجتماعي برأس غارب لتتمكن من تسليمها للحالات التي تهدمت منازلهم حيث تبين وجود 495 منزلا متهدما لا يصلح للسكن حيث أسفرت الجهود عن توفير 588 وحدة سكنية بالمدينة يتم حاليا إمدادها بالمرافق.

كما استعرض زيارة اللجنة إلى محافظة قنا ولقاء المحافظ الذي أشار إلى أن كمية الأمطار التي تساقطت على الكيلو 110 بلغت نحو 12.3 مليون متر مكعب وهي كمية كبيرة جدًا لم يكن متوقعا تساقطها.. موضحًا أن أجهزة المحافظة اتخذت احتياطاتها مما أدى إلى عدم خروج المياه عن مجاريها في القنوات التي رصدت لمخرات السيول وأنه تم إخطار لجان الأزمات الخاصة بمواجهة السيول ورصدها كما تم إخطار كل الجهات في المحافظة لاتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة السيول.

ثم استعرض زيارة اللجنة إلى محافظة سوهاج ولقاء المحافظ الذي أشار إلى الجهود التي بذلتها المحافظة لمواجهة أخطار السيول حيث تم إخطار الوحدات المحلية والجهات المعنية لرفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار وتنفيذ خطة الطواريء والأزمات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق