مظاهرة «مليونية» تطالب برحيل رئيسة كوريا الجنوبية

الأحد، 13 نوفمبر 2016 10:25 ص
مظاهرة «مليونية» تطالب برحيل رئيسة كوريا الجنوبية
صورة ارشيفية

أعلن القصر الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الأحد، أنه ناقش مجموعة من التدابير فيما يتعلق بالمظاهرات الشعبية على ضوء الشموع، التي جرت أمس وسط العاصمة سول.


وأفادت مصادر -حسبما نقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- بأن مستشاري الرئيسة بارك جيون هاي نظروا بعين الاعتبار والاهتمام لمطالب الشعب في المظاهرات الأخيرة التي شارك فيها حوالي مليون شخص من مختلف طبقات المجتمع، حسب تقدير جهات منظمة.

يشار إلى أن منظمات مدنية على رأسها اتحاد نقابات العمال الديمقراطي والأحزاب المعارضة نظمت الدورة الثالثة من المظاهرات الشعبية العامة عصر أمس السبت، وشارك فيها أكبر عدد من المشاركين منذ انتفاضة يونيو الشعبية عام 1987 المطالبة بالديمقراطية.

وعلى وجه الخصوص، بعد أن وصلت هتافات المتظاهرين المطالبة بتنحي الرئيسة بارك عن السلطة إلى داخل القصر الرئاسي، انهمك مستشارو الرئاسة في دراسة شاملة للوضع لإيجاد التدابير اللازمة لتجاوز الوضع السياسي الخطير الحالي حيث يتوقع المراقبون أن الرئيسة بارك يمكن أن تخاطب الأمة للمرة الثالثة بعد أن كانت قد أدلت بخطابيها الأول والثاني في يوم 25 من الشهر الماضي و4 من الشهر الجاري.

وقال مسئول في الرئاسة إن المكتب الرئاسي لا يمكن أن يتجاهل الرأي العام الغاضب في الوقت الذي شارك فيه معظم المرشحين الرئاسيين الأوفر حظا عن القوى المعارضة في المظاهرات للمطالبة بتنحي الرئيسة عن السلطة.

ويرى المراقبون أن الرئيسة بارك من المحتمل أن توضح مجددا رغبتها في تفويض بعض سلطاتها لرئيس الوزراء الذي يعينه البرلمان بصورة ملموسة، ومن ثم جدولة أعمالها لاحقا. وتركز الاهتمام حول ما اذا كان خطابها القادم سيتضمن تدابير حول توجيه الاتهام لها وإجراء الانتخابات الرئاسية مبكرا وخروجها من الحزب الحاكم وغيرها أم لا.

وتواجه تشوى سون-سيل، وهى صديقة مقربة من بارك كون وابنة زعيم طائفة دينية فى كوريا الجنوبية، اتهامات بممارسة نفوذ على الرئيسة والاستفادة منها والتدخل فى إدارة شئون البلاد. وهناك مزاعم بأن صديقة الرئيسة دفعت رجال أعمال للتبرع بملايين الدولارات لمؤسسات تسيطر عليها وكان لها دورا فى اختيار مساعدين للرئيسة وحتى أنها كانت تختار للرئيسة ملابسها.

وقدمت بارك اعتذارا فى التلفزيون الرسمى للشعب مؤخرا حيث أقرت بالمسئولية عن الفضيحة التى تورطت فيها صديقتها المقربة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق