وزيرة الاستثمار تشهد توقيع عقد التسوية في لندن

السبت، 12 نوفمبر 2016 09:42 ص
وزيرة الاستثمار تشهد توقيع عقد التسوية في لندن
صورة أرشيفية
منار سالم

وقعت الحكومة المصرية ممثله في رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أحمد عبد الرزاق، وشركه أرسيلور ميتال، عقد تسويه وديه في لندن، بحضور وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، ورئيس مجلس إداره الشركة لاكشي ميتال.

وبمقتضي التسوية الودية تنتهي بذلك الدعوي التحكيمية التي أقامتها الشركة ضد الحكومة المصرية منذ 18 شهر أمام مركز تسويه منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي«الأكسيد»، وطالبت الشركة فيه الحكومة بدفع مبلغ 600 مليون دولار لتعويضها عن الأضرار التي لحقت بها وما سددته من رسوم تراخيص وقيمه الأرض.

كانت لجنه تسويه منازعات عقود الاستثمار برئاسة، رئيس مجلس الوزراء، قد كلفت الأمانة الفنية للجنه برئاسة المستشار مصطفي البهبيتي، مساعد وزير العدل للتحكيم والمنازعات الدولية، بإجراء مفاوضات التسوية مع الشركة المتحكمة، حيث قامت وزيرة الاستثمار واللجنة الفنية بعده جولات تفاوضيه مع الشركة للوصول لهذا الاتفاق الودي الذي تقوم الحكومة المصرية بمقتضاه فقط برد ما سددته الشركة من قبل كقيمه للتراخيص والأرض علي أقساط لمده عام.

وبناء علي هذه التسوية الودية قامت شركه «أرسيلور ميتال»أكبر شركه حديد في العالم، بالتنازل عن الدعوي التحكيمية المقامة ضد الحكومة المصرية.

وقالت وزيره الاستثمار، إن التسوية تؤكد رغبه الحكومة المصرية في إنهاء كافه المنازعات مع المستثمرين بالطرق الودية، بهدف تشجيع المستثمرين وإعطاء دفعه لمناخ الاستثمار في مصر.

وأضافت خورشيد، الحكومة المصرية تحرص بكل جدية على تذليل العقبات أمام المستثمرين وحل المشاكل التي تواجههم، وحماية حقوقهم، وإتاحة آليات ودية فعالة لتسوية منازعات الاستثمار، بهدف إرسال رسالة طمأنة للمستثمرين في الداخل والخارج لدعم الثقة في مناخ الاستثمار في مصر.

الجدير بالذكر أن الحكومة المصرية قد نجحت خلال الشهور القليلة الماضية في التسوية الودية لثلاثة قضايا تحكيم دوليه هامه« أرسيلور ميتال- بوابه الكويت القابضة - أسا انترناشيونال الايطاليه للنظافه».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة