مكتبة الإسكندرية تطلق الطبعة العربية من معيار الفهرسة المقروءة آليًّا

الأحد، 15 نوفمبر 2015 04:50 م
مكتبة الإسكندرية تطلق الطبعة العربية من معيار الفهرسة المقروءة آليًّا
مكتبة الإسكندرية

افتتح الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، مؤتمر القمة العالمية الرابعة للكتاب بحفل إطلاق الطبعة العربية الكاملة من معيار الفهرسة المقروءة آليًّا؛ مارك 21 - صيغة البيانات الببليوجرافية، مؤكداً شعار الدورة الجديدة من المؤتمر لهذا العام "الكتاب، والقراءة، والتكنولوجيا"، ومشيراً إلي دور الترجمة في نشر وتطور المعرفة والثقافة.

وأوضح سراج الدين أن صيغة "مارك 21 للبيانات الببليوجرافية" بالعربية هي الترجمة العربية الأولى الكاملة، شاملة التحديثات الأخيرة؛ وتمتد إلى التحديث الـ19 متضمنة قواعد وممارسات الفهرسة، مع شمولها أمثلة تضمن التغطية العربية الشاملة؛ بالرجوع إلى مجموعة متنوعة من الفهارس والملفات الاستنادية العربية.

وأضاف أن الطبعة العربية تتبني شكلًا أقرب للدليل الإرشادي وتنسيقًا طباعيًّا يسْهل على المفهرسين استخدامه، لافتاً إلي أن الطبعة الورقية سيتم توفيرها للاقتناء خلال شهر ديسمبر المقبل؛ تسبقها إصدار مجاني على الإنترنت به مجموعة من أكثر الحقول استخدامًا، ستتاح من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بخدمة المعايير الببليوجرافية العربية.

وبدورها أكدت رحاب عوف؛ مدير إدارة المعايير العربية بمكتبة الإسكندرية، والقائمة على مشروع تعريب صيغ مارك 21، أهمية التقنين والمعيارية في مجال المكتبات والمعلومات، مع التركيز على مارك 21 كمعيار بارز في مجال الفهرسة والضبط الببليوجرافي، بما يفسح المجال لتطبيقات أحدث معايير الفهرسة؛ معيار وصف المصادر وإتاحتها وما في تحديثاته المتتالية.

وثمنت عوف من مجهود "المفهرسين"، ودورهم المحوري في الإتاحة الشاملة للمعرفة، وفريق العمل القائم على هذا المشروع من المتخصصين في اللغة وعلم المكتبات لترجمة هذا العمل ليثمر عن نتاج بهذا المستوى العالمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق