«الرى»: لجنة الأزمات بغرب الدلتا في انعقاد مستمر لمواجهة تقلبات الطقس

الأحد، 15 نوفمبر 2015 04:12 م
«الرى»: لجنة الأزمات بغرب الدلتا في انعقاد مستمر لمواجهة تقلبات الطقس
الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية

أعلنت وزارة الموارد المائية والرى اليوم الأحد، بقاء لجنة الأزمات لمنطقة غرب الدلتا في حالة انعقاد مستمر، لمواجهة تقلبات الطقس، واستعدادا لموجة الأمطار والسيول المتوقعة، بناء على بيانات هيئة الأرصاد الجوية، والمعروفة باسم "نوة المكنسة"، وذلك حتى يمكن اتخاذ القرار المناسب فى الوقت المناسب.
ويتلقى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى تقريرا يوميا مفصلا من أجهزة الوزارة حول تقدم سير العمل بأعمال الحماية فى نطاق محافظتى الإسكندرية والبحيرة فيما يخص التعامل مع آثار الأمطار التي هطلت على المحافظتين والإجراءات الإحترازية تحسبا لسقوط أمطار أخرى وما أثمرت عنه جهود الأجهزة المعنية في حماية وتدعيم المصارف والترع الزراعية والأعمال الصناعية عليها.
وأصدر مغازى توجيهاته باستمرار رفع حالة الطوارئ بالمحافظات والأماكن المتوقع سقوط أمطار غزيرة عليها، إلى جانب استمرار إلغاء كافة الأجازات وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين والبحارة بالمواقع والتنسيق بين غرف العمليات الرئيسية بالوزارة والمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى تشكيل فرق عمل ليل ونهار لمراقبة جسور الترع والمصارف وصيانة وتشغيل المحطات.
وأضاف أن الوزارة بدأت منذ تعرض الإسكندرية لموجة السيول بخفض المنصرف من مياه النيل خلف السد العالى تدريجيا، وذلك للاستفادة من مياه السيول وتخفيف العبء على شبكة الرى والصرف.
وتناول التقرير الإنجازات التى تمت حتى الآن في مجرى طرد محطة المكس بالإسكندرية لسرعة سريان المياه، ومصرف تعمير الصحارى من أجل إزالة العوائق، كذلك تم تشغيل محطة مصرف الخيرى بعدد 2 وحدة وجارى استكمال إصلاح باقى الوحدات، كما تم إصلاح محطة شبراخيت وتشغيلها، كما تم الدفع بعدد حفارات عائمة على صنادل بحرية لتطهير أمام محطة المكس بالإسكندرية.
وأشار التقرير إلي أنه جارى ترميم فم ترعة الحمام من ك16 إلى ك35 فى الأماكن الضعيفة والهشة لتأمينها، وجارى العمل حاليا على تدعيم جسور مصرف العموم المشتركة بين المصرف وحوض الألف فدان، وجارى إصلاح خط مياه الشرب تحت إشراف إدارة رى النوبارية الذى يمر فى الجسر المشترك بين مصرف تعمير الصحارى ودليل مريوط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق