«ترامب» يتعهد بالدفاع عن كوريا الجنوبية

الخميس، 10 نوفمبر 2016 10:51 ص
«ترامب» يتعهد بالدفاع عن كوريا الجنوبية
الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، اليوم الخميس، بتقوية العلاقات مع كوريا الجنوبية "والدفاع عنها"، ما يشكل تغيرًا في موقفه السلبي السابق تجاه سيؤول، الحليف العسكري لواشنطن.

جاء ذلك في مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع رئيسة كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، بعد أقل من 24 ساعة من إعلان فوزه بالانتخابات على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" عن مصدر رسمي قوله إن "ترامب أصرّ على الحفاظ على موقف قوي للدفاع عن كوريا الجنوبية، وتعهّد بالعمل سويًا حتى النهاية".

يُذكر أن الرجل انتقد إبان حملته الانتخابية، التحالف المشترك بين واشنطن وسيؤول، و"ثقله الكبير الذي يصب في مصلحة كوريا الجنوبية".

وأشار إلى ضرورة تراجع الولايات المتحدة عن التزاماتها في حماية حليفتها الجنوبية، ما لم تتحمل الأخيرة مزيدا من حصص التكاليف الدفاعية لقواتها المتمركزة هناك.

ويتواجد في في كوريا الجنوبية، حاليًا، ما يقرب من 30 ألف جندي أمريكي، وهناك خطط لنشر منظومة الدفاع الجوي الصاروخي الأمريكية المتطورة "ثاد" على أراضيها، الأمر الذي تعارضه الصين، وروسيا، وكوريا الشمالية بشدة.

وعقب التجربتين النوويتين التي أجرتهما كوريا الشمالية، في هذا العام وحده، تزايدت دعوات برلمانيين في سيؤول للرد عليها ببناء ترسانة حقيقية من الأسلحة النووية، بدلًا من الاعتماد على القدرات الدفاعية الأمريكية.

وأمس الأربعاء، كشف مصدر دبلوماسي في كوريا الجنوبية، عن اتصال وشيك بين رئيسة بلاده والرئيس الأمريكي المنتخب "للتأكيد على التعاون‎ المستقبلي بين البلدين".

ونقلت "يونهاب" عن مصدر بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، لم تسمه، قوله إن "الحكومة ستقوم بتنسيق الجدول الزمني لإجراء مكالمة هاتفية بين الرئيسة بارك كون هيه والرئيس الأمريكي الجديد في أسرع وقت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق