«الدواء» يطلق مبادرة للاعتماد على الأصناف البديلة لحل الأزمة

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 12:29 م
«الدواء» يطلق مبادرة للاعتماد على الأصناف البديلة لحل الأزمة
صورة تعبيرية
آية أشرف

ينظم المركز المصري للحق في الدواء مؤتمرًا صحفيًا الأسبوع المقل، لإطلاق مبادرة تدعو للاتجاه للاعتماد على الأدوية البديلة للخروج من أزمة نقص الأدوية المتعارف عليها في العالم أجمع.

وأكد أن عدد كبير من الدول بدأ التوجه العالم لحلول الأدوية البديلة بعد الاحتكارات التي تمارسها الشركات العالمية، مؤكدًا أن الحل سيضرب السوق السوداء للأدوية التى تكونت خلال الستة شهور الماضية وفرضت أسعارها بعيد عن الآليات الرقابية لوزارة الصحة.

وأوضح أن الأدوية البديلة تشكل انقاذ سريع للطبيب والصيدلى والمريض على حد سواء، حيث أنه لا يوجد اختلاف بين الدواء الأصلي«brand drug»، والبديل«generic drugs».

وأكد أنها أدوية سليمة من حيث الجودة وتتطابق مع الأدوية الأصلية من حيث الفعالية وتعتمدها وزارة الصحة نفسها، ويعتمد المصريين في الأساس على هذه الفئة من الأدوية لانخفاض سعرها مقارنة بأسعار الأدوية الأصلي ذات العلامات التجارية والتى تحتكرها الشركات العالميه لمده 20سنه.

يقوم العديد من الأطباء فى أكثر من 188 دولة أعضاء فى منظمه الصحه العالميه، بوصف الأدوية البديلة لتقليل التكلفة المالية ولعدم تكبد المريض أعباء كثيرة على المريض، حيث تجيز قوانين الأدوية فى الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الاوروبى تجيز للصيادله صرف الادويه الاقل سعرا عن الأدويه«brand drug».

وقد صادقت هيئه الغذاء والدواء الامريكيه فى يوليو 1990 على هذا البرتوكول بعد وقوع ازمه ماليه بشركات التمويل الطبى الأمريكية.





 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق