ننشر التفاصيل الكاملة لمشروع «بنك المعرفة»

الأحد، 15 نوفمبر 2015 09:54 ص
ننشر التفاصيل الكاملة لمشروع «بنك المعرفة»
ريم محمود

كشفت مصادر مسؤولة عن تفاصيل إطلاق المشروع القومى للتعليم الذى أعلن عنه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، قال المصدر فى تصريحات خاصة لـ"صوت الامة" أن هذا المشروع الذي يسمى «بنك المعرفة» يتم الإعداد فيه منذ شهر ديسمبر الماضي لعام 2014، والذى يهدف الى تدريب أكثر للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والتركيز على التجارب العالمية في تدريس المناهج.

أشار المصدر الى أن المجلس التخصصي للتعليم التابع للرئاسة قد أنتهى بالفعل من إرساء قواعد هذا المشروع والانتهاء من أهدافه والقواعد الخاصة به والتي تشمل 30 محورا هاما خاص بالتعليم العام والعالي والبحث العلمي وعقب الإعلان عنه سيتم التعاون مع وزراء التعليم للبدء فيه.
قال المصدر أن أول خطة في هذا المشروع هي استثمار العنصر البشرى، ويأتي ذلك عن طريق استغلال الموارد البشرية الخاصة بنا للارتقاء بأنفسنا بالإضافة الى الاستعانة بالعلماء المصريين الذين لهم مجهودات كبيرة في الخارج لصب معلوماتهم وأفكارهم في التعليم المصري ويأتي ذلك بالتنسيق بينهم وبين رئاسة الجمهورية.

أما الخطة الثانية هي تطبيق حملة ( يفكر.. يبدع.. يبتكر)، سيتم فيها التدريب جيدا على كيفية دمج التنمية البشرية في العملية التعليمية وسيتم فى المرحلة الأولى تدريب 10000 معلم، أما المرحلة الثانية تتضمن نصف مليون معلم شاملين معلمين التعليم العام وأساتذة الجامعات وتبادل الخبرات بينهم.

واستطرد المصدر قائلا أن أهم الركائز التي كانت فى هذا المشروع هو الاهتمام بالصفوف التعليمية الأولى والتي تبدأ بالصف الأول الابتدائي، الإعدادي، الثانوي والفرقة الأولى في الجامعة، فهذا لهم النصيب الأكبر من المشروع سيتم الاهتمام بهم جيدا وإرساء قواعد خاصة في المناهج الخاصة بهم للعمل على تطويرها تباعا.

وفيما يخص البحث العلمي، قال المصدر الى أن الدولة تسعى للزيادة ميزانية البحث العلمي في مصر والاهتمام ببراءات الاختراع التي يعمل على تقديمها طلاب المدارس والجامعات والعمل على تطويرها، مما يمنحهم فرص السفر الى الخارج وتمثيل مصر عن طريق هذه الاختراعات.

وأشار المصدر أيضا أن قانون الجامعات يحمل باب خاص فى هذا المشروع، فقد عمل المجلس التخصصي للتعليم على إرساء قواعد خاصة بقانون الجامعات دون أن يكون هناك غضب يجتاحهم من اهدافه أو قواعده.

وقال المصدر أن هذا المشروع يعد من أولويات المجلس التخصصي للتعليم، ويرفع كل اسبوع الى الرئيس عبد الفتاح السيسي تقارير عنه وعن أهم التجديدات التي توجد به ليطلع عليها الرئيس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق