زراعة الشرقية: استهداف 426 ألف فدان قمح.. وزيادة الإنتاجية

الأحد، 06 نوفمبر 2016 01:44 م
زراعة الشرقية: استهداف 426 ألف فدان قمح.. وزيادة الإنتاجية
صورة أرشيفية
سمر السيد

قال وليد الشوادفي أخصائي القمح بمديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، أن المحافظة بصدد الاستعداد لموسم زراعة القمح، مشيرا الى ان المستهدف زراعته 426 الف فدان، وتوفير في كل قرية حقل إرشادي، يبدأ بالإشراف الفني حتي الحصاد.

وأضاف «الشوادفي» أنه من المقرر بداية زراعة القمح منتصف الشهر الحالي، مضحا أن المديرية قامت بتوفير التقاوي للمزارعين بسعر الشيكات 160 جنيه بزيادة 10 جنيهات فقط عن العام الماضي،.

وقال ان الفدان الواحد يحتاج إلى 60 كيلو تقاوي في الطرق التقليدية، وعلى الطرق الحديثة على مصاطب يحتاج إلى 45 كيلو فقط،مشسرا الى انه جرى العام الماضي زراعة 92 الف و500فدان بطريقة المصاطب والمستهدف هذا العام 100 الف، بما سوف يوفر ثلث التقاوي،و25% من مياه الري المستخدمة، علاوة على زيادة المحصول من 3الي 4 أردب مقارنة بالطرق الأخرى على ان يصبح إنتاج الفدان 25 أردب.


وتابع؛ اجتمعت المديرية برئاسة المهندس عادل عفيفي وكيل الوزارة مع المختصين بزراعة القمح لمناقشة اختيار الحقول والاصناف المزمع زراعتها وعدد الحقول،والمشاكل التي تواجه المحصول.

واردف ؛ انه تم توفير السطارات المعدلة والتطهير والتخطيط
في كل مركز بالاشتراك مع المكينة الزراعية وعددهم 13 سطارة علي مستوى المحافظة بالإضافة إلى القطاع الخاص، ولم يتم تحديد سعرالقمح حتي الآن.


وأضاف أنه من أبرز المشاكل التي يقابلها الفلاح في موسم زراعة القمح هي احتياج الفلاح لزيادة في اليوريا، وذلك بسبب خطأه في الري.



واستكمل؛ نواجه تلك المشكلة بعمل مدرسة حقلية لمناقشة الأخطاء مع الفلاحين لتفادى تلك المشكلات ونقوم بشرح العمليات الزراعية

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة