3 آلاف عراقي يفرون من شرق الموصل خلال 24 ساعة

السبت، 05 نوفمبر 2016 03:14 م
3 آلاف عراقي يفرون من شرق الموصل خلال 24 ساعة
صورة ارشيفية
هانى رفعت

فر أكثر من 3 آلاف مدني خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، من أحياء شرق الموصل مع احتدام القتال بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي، ليرتفع عدد النازحين إلى نحو 30 ألفًا منذ بدء الحملة العسكرية لانتزاع الموصل من التنظيم المتشدد.

وقال إياد رافد، عضو في الهلال الأحمر العراقي، لـ«الأناضول»، إن أكثر من 3 آلاف مدني أغلبهم من الأطفال والنساء نزحوا خلال الساعات القليلة الماضية من مناطق شرق الموصل ونقلوا إلى مخيم الخازر.

وأضاف «رافد»، أن فرق الهلال الأحمر العراقي، ووزارة الهجرة والمهجرين والمؤسسات الإغاثية الدولية، تقدم المساعدات الإنسانية للنازحين بصورة متواصلة.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم السبت، أن إجمالي عدد النازحين من الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في الـ17 من الشهر الماضي تجاوز 29 ألف شخص.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم السبت، إن 9 آلاف شخص نزحوا في غضون اليومين الماضيين من مناطق كوكجلي، وقراج، بمحافظة نينوي، وجرى استقبالهم ونقلهم إلى مخيمي حسن شام، والخازر، شرق مدينة الموصل.

ويقع مخيم الخازر، على نحو 30 كيلو مترا شرق الموصل، وشيد من قبل الحكومة المركزية بالتنسيق مع حكومة الإقليم الكردي شمال البلاد، ويتسع لنحو 8 آلاف عائلة، وتشرف عليه وزارة الهجرة العراقية.

أما مخيم «حسن شام»، الواقع في منطقة الخازر أيضا، فيتسع لنحو 24 ألف نازح، وأقيم من قبل الأمم المتحدة بالتنسيق مع حكومة الإقليم المشرفة عليه.

وأضاف البيان، أن أعداد النازحين في مخيمات الوزارة منذ انطلاق عمليات تحرير نينوي بلغت 29 ألفًا و539 نازحا.

وشكلت الحكومة الاتحادية الشهر الماضي، اللجنة العليا لإغاثة النازحين، برئاسة وزارة الهجرة والمهجرين، وعضوية وزارات الدولة كافة، ولجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، وحكومة الإقليم الكردي شمال العراق، بهدف تنسيق الجهود لإغاثة نازحي الموصل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق