محافظ الفيوم ووزير الآثار يفتتحان متحف «كوم أوشيم»

الخميس، 03 نوفمبر 2016 12:02 م
محافظ الفيوم ووزير الآثار يفتتحان متحف «كوم أوشيم»
هاني البنا

افتتح الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، متحف آثار كوم أوشيم بعد تطويره وترميمه، بحضور اللواء قاسم حسين مدير أمن الفيوم، والدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، والأستاذة إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، والمهندس وعدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وحشد من المهتمين بقطاع الآثار.

وعقب الافتتاح، قام محافظ الفيوم ووزير الآثار بجولة تفقدية داخل متحف كوم أوشيم ومنطقة كرانيس الأثرية ومنزل اللورد كرومر، وأشار المحافظ أن المتحف يسهم في تنشيط حركة السياحة بالمحافظة، وإلقاء الضوء على الكنوز الأثرية التي تتمتع بها الفيوم، الأمر الذي يسهم في وضع المحافظة في المكانة التي تليق بها على خريطة السياحة المحلية والعالمية.

وأضاف أن المحافظة قد قامت بتنفيذ عدة برامج لتنشيط حركة السياحة الداخلية، وتعريف المواطنين بالمناطق السياحية والأثرية التي تتفرد بها المحافظة، ولاقت هذه البرامج إقبالًا كبيرًا من المواطنين.

وأشاد المحافظ بدعم ومساندة وزير الآثار لمحافظة الفيوم، والتعجيل بافتتاح متحف آثار كوم أوشيم بعد 10 سنوات من الإغلاق، وأكد محافظ الفيوم أن مصر ماضية في طريقها نحو الازدهار والتقدم، لافتًا إلى أنه سيتم إعادة افتتاح جميع المنشآت الحيوية المغلقة خلال الفترة القادمة.

وأشار وزير الآثار، أن افتتاح متحف آثار كوم أوشيم يأتي في إطار خطة الوزارة للانتهاء من ترميم المتاحف المغلقة، وإعادة افتتاحها مما يسهم في زيادة عدد المناطق الأثرية المتاحة للزيارة، إضافة إلى تشجيع حركة السياحة العالمية لمصر وتنشيط السياحة المحلية بجميع المحافظات.

وأضاف أن المتحف يحتوي على 314 قطعة أثرية متنوعة، تمثل جميع العصور التاريخية بداية من العصر الفرعوني حتى العصر الحديث، وينقسم إلى قاعتي عرض إحداهما أرضية والأخرى علوية، موضحًا أن أعمال التطوير بلغت تكلفتها 650 ألف جنيه، وشملت تغيير العرض المتحفي الذي يحكي تاريخ محافظة الفيوم، وعادات وتقاليد سكانها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الديني الذي اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور، الأمر الذي يعمل بشكل كبير على ربط سكان المحافظة بالمتحف، كما تم تزويد المتحف بــــعدد ـ13 كاميرة مراقبة وإنذار آلي.

وأعلن الوزير أنه بمناسبة افتتاح المتحف، سوف يتم فتحه مجانًا أمام الزائرين من المصريين والعرب والأجانب المقيمين للتشجيع على زيارة المتحف، كما سيتم افتتاح المتحف المصري بالتحرير مرتين في الأسبوع ليلًا، للتأكيد أن مصر تتمتع بالأمان، مشيرًا إلى أن وزارة الآثار تبذل جهودًا كبيرة للمساهمة في إعادة السياحة مرة أخرى في مصر إلى عصرها الذهبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة