40 مليار دولار حجم المشاريع التركية الإنشائية في دول الخليج

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 07:01 ص
40 مليار دولار حجم المشاريع التركية الإنشائية في دول الخليج

أكد مشاركون في منتدى الاستثمار الخليجي التركي الثاني، الذي بدأت أعماله في المنامة، الثلاثاء، أن التعاون الثنائي بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا مرشح للتطور بخطى أكثر استدامة في المستقبل المنظور.

وبحسب ما أعلن على هامش المنتدى، بلغ حجم التبادل التجاري بين أنقرة ودول المجلس 16 مليار دولار، في حين تنفذ الشركات التركية مشاريع إنشائية في منطقة الخليج العربي تقدر قيمة كلفتها بحوالي 40 مليار دولار.

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد المؤيد إن المنتدى "يشهد نقلة نوعية من حيث تغطيته لعدد المواضيع والمحاور المهمة التي تميزت بالشمولية والواقعية، ويُسلط الضوء على سبل مواجهة التحولات الجيوسياسية وإنعكاساتها الاقتصادية".

ودعا المؤيد شركات ومؤسسات القطاع الخاص والمستثمرين الأتراك والخليجيين للاستفادة المتبادلة من مناخ وبيئة الاستثمار الملائم في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، وتكثيف اللقاءات والزيارات وتبادل الوفود التجارية.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني إن حجم التدفقات الاستثمارية بين دول المجلس وتركيا بلغ 2.8 مليار دولار، مؤكدا على أهمية الحوار والتواصل بين القطاع الخاص الخليجي والقطاع الخاص التركي.

وشدد على ضرورة تمكين المرأة من فرص الاستفادة من التجارب التركية وخاصة الاقتصادية منها في الكليات التعليمية، مقترحا أن تقوم الحكومة التركية بتخصيص أراضي لإقامة مشاريع زراعية للجانب الخليجي في تركيا.

كما أوصى آل ثاني بإنشاء شركة قابضة تركية خليجية لدراسة الفرص الاستثمارية الخليجية التركية.

من جهته، أكد وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنجي، أهمية تطوير العلاقات التجارية وذلك من خلال المشاريع الثنائية، وإتاحة البيئة الملائمة لتحقيق الإستثمار وإزالة كافة العراقيل بين الجانبين.

وأضاف أن جلوس رجال الأعمال وجهاً لوجه يسهل من إقامة التحالف الاقتصادي بين دول الخليج وتركيا، مشيراً إلى أن هذه المنتديات من شأنها أن تزيد من الفرص الإستثمارية وتشجع على إقامة إتفاقية التجارة الحرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق