افتتاح مؤتمر مستقبل السياحة في الوطن العربي والشرق الأوسط

الخميس، 27 أكتوبر 2016 07:43 م
افتتاح مؤتمر مستقبل السياحة في الوطن العربي والشرق الأوسط
محمد المنياوي

افتتح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، واللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، والدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس جامعة المنيا لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، مؤتمر كلية السياحة والفنادق الدولي الأول، حول مستقبل السياحة في الوطن العربي والشرق الأوسط «التحديات والتوقعات»، بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة المنيا، بمشاركة إحدى عشر جهة راعية، وثمانى دول عربية، هم "المملكة العربية السعودية، والأردن، وليبيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والجزائر، وألمانيا".

يأتي ذلك بحضور الدكتور حسن سعد سند عميد كلية السياحة والفنادق، ورئيس المؤتمر، والدكتور صابر سلمان، مساعد وزير السياحة، ومستر موكاي الوزير المفوض لسفارة اليابان بالقاهرة، والدكتور طارق حاتم، رئيس جمعية الصداقة المصرية اليابانية، والمهندس خالد مصطفى عبد الوهاب رئيس قطاع التخطيط بالهيئة العامة للتنمية السياحية، والدكتورة سهام بهجت مدير السياحة ببرنامج TVET2، والدكتور مدحت الديب عميد المعهد العالي بالإسكندرية، والدكتور علي عمر مقرر لجنة قطاع السياحة، والدكتورة عائشة التهامي أمين اللجنة العلمية.

وقال الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس جامعة المنيا، بأن هذا المؤتمر هو المؤتمر الأول الذي تشهده كلية السياحة والفنادق منذ إنشاءها؛ وذلك لما تواليه الجامعة من الإهتمام بالمشكلات التي تواجه تقدم ونمو وإزدهار السياحة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، حيث تعتبر السياحة حجرًا أساسيًا في بناء اقتصاد أي دولة، بالإضافة إلي ما تمتلكه محافظة المنيا من آثار خالدة علي مر حُقب زمنية عديدة، كما تُعد محافظة المنيا متحفًا مفتوحًا وسجلًا خالدًا لجميع العصور التاريخية.

كما تحدث اللواء عصام بديوى محافظ المنيا، عن أهمية صناعة السياحة فى المنطقة العربية إذ تعتبر من أهم الانشطة الاقتصادية وأسرعها نموا على مستوى العالم والتى تمثل ما يقرب من ثلث حجم التجارة العالمية، وأضاف أن محافظة المنيا أزلية الوجود ولديها تاريخ عريق جعلها تزخر بتنوع حضارى فريد من نوعه، وأختتم حديثه بضرورة خلق إستراتيجيات جديدة لتجاوز الأزمة السياحية التى تمر بها المنطقة العربية، وإيجاد بدائل وحلول تتلائم مع مستجدات الواقع.

وفى سياق متصل أشار الدكتور حسن سند عميد كلية السياحة والفنادق إلي الفترة الراهنة والظروف العصيبة، مؤكدًا علي ضرورة التعريف بحضارة وتاريخ محافظة المنيا؛ وذلك لزيادة الجذب السياحي ووضع محافظة المنيا علي الخريطة السياحية.

كما أشار الدكتور محمد جلال حسن إلي دور الجامعة الممتد والواسع داخل المجتمع ليشمل الاهتمام بالشئون الخارجية والداخلية والتنمية البيئية.

وقال الدكتور صابر سلمان مساعد وزير السياحة، أن هذا المؤتمر يمثل إضافة إيجابية وفرصة جيدة لبحث التحديات التى تواجه مستقبل السياحة فى مصر والمنطقة العربية، وأن مشاركة خبراء صناعة السياحة على المستوى الاقليمى والدولى فى هذا المؤتمر يسهم فى إيجاد مجموعة من الحلول للخروج من الأزمة التى تمر بها المنظقة العربية والشرق الاوسط

كما قام مستر موكاي الوزير المفوض لدولة اليابان بعرض شرح تفصيلي عن تاريخ اليابان والترابط بين الشعب المصري والياباني مؤكدًا بأن الشعب الياباني يطوق لزيارة مصر ولو مرة واحدة في حياته وأن اليابان قد وقعت بروتوكولات تعاون لتنفيذ أكثر من 25 مشروعًا داخل مصر في الفترة الأخيرة.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية كرم الدكتور جمال الدين أبو المجد اللواء عصام بديوي وضيوف المؤتمر بإهداء درع الجامعة والمؤتمر لهم.

وعلي هامش المؤتمر تم افتتاح معرض تحت عنوان تراثنا الأصيل يعاصر كل جيل عرض فيه فنون محافظة المنيا أعمالهم الفنية ذات الطابع المصري الأصيل إلي جانب أعمال وأشغال فنية من تراث محافظة المنيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق