أوغندا تستدعي مناهج إعداد العقول من كوريا الجنوبية

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 08:30 ص
أوغندا تستدعي مناهج إعداد العقول من كوريا الجنوبية

تخوض حكومة أوغندا تجربة شراكة فريدة من نوعها مع جمعية الشباب الدولية (IYF) وهي منظمة كورية جنوبية غير هادفة للربح، من أجل إعداد مناهج تعليمية فكرية تصلح للمستويات التعليمية كافة في أوغندا، وتستهدف تغيير سلوكيات الطلبة والتلاميذ وتشجيعهم على النجاح والتفوق.

وتحت شعار "تعليم العقول"، ستقدم المناهج التعليمية المتطورة نمطا جديدا من التدريس والتعليم الذي يسلط الضوء على تغيير سلوكيات الطلبة وتوجهاتهم وكذلك سينسحب الأمر إلى معلميهم.

وفي هذا الشأن، جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم والرياضة ممثلة في الوزيرة الدائمة، د.روز ناسالي لوكواجو، من الجانب الأوغندي، ومؤسس جمعية الشباب الدولية، ريف أوكسوس بارك، وقد حضر مراسم التوقيع لفيف من المسؤولين الأوغنديين في قطاعات التعليم والأمن والدفاع.

ويقول المفوض المساعد لشؤون التعليم والتدريس في وزارة التعليم، د.جين إجاو أوكوو، إن المناهج الجديدة ستنطلق في بداية الأمر بتغيير سلوكيات المعلمين، الذي سيقومون من جانبهم بإلهام الطلبة نحو التغيير والتطور.

من جهته، يعلق ريف بارك، مؤسس "جمعية الشباب الدولية" الكورية الجنوبية، بأن الغرض الرئيس للمناهج يتمثل في إيجاد دولة تتمتع بمواطنين سعداء يشاركون في خدمة البشرية.

وستركز مناهج السنوات العشر، التي سيتم تنفيذها فعليا في أوغندا على مدار خمس سنوات، على 10 فصول تتعلق بكيفة التعاطي مع القلب، وتتضمن بحوث: القلب، والرغبة، والسيطرة على الذات، والحكمة، والعزلة، والتبادل، والاسكتشاف، والسعادة، والمحادثة.
في مستوى التعليم الإبتدائي، سيتعلم التلميذ وعلى مدار عام كامل ولمدة 30 ساعة، دورة تدريبية تحت عنوان "فصول الاستكشاف" التي سيركز هدفها التعليمي على "استكشاف عالم جديد داخل القلب".

وخلال التعليم الثانوي، سيتلقى الطلبة دروسا حول الأشكال المختلفة للقلوب ولاسيما تلك الراغبة في أن تعيش الحياة بسعادة. وتستمر عملية التدريب لمدة 60 ساعة، وتحمل الدورة التدريبية شعار "فصل التحدي"، وسيتم تزويد الطلبة بالمعرفة حول كيفية التعاطي مع التحديات مثل إدمان الكحوليات.

وعلى صعيد التعليم الجامعي، سيستغرق التدريب 90 ساعة، وسينصب الهدف التعليمي على إجراء التغيير على قلوب الطلبة الجامعيين لدى تأهيلهم لكي يصبحوا قادة مستقبل..أما المدرسون والقادة سوف يخضعون لتدريبات لكي يصبحوا ملهمين وقادة عبر قيامهم بساعات تدريب عملية مدتها 60 ساعة و90 ساعة في الفصول.

بموجب خريطة الطريق التي تستغرق 10 سنوات لتنفيذ تعليم العقول في أوغندا، فإن السنوات الثلاث الأولى ستتضمن عاما إجباريا لتدريس الدورة التدريبية بشكل إجباري للتعليم الثانوي والمعاهد والمؤسسات الجامعية.

وتتضمن المرحلة الثانية تأسيس قسم جامعي لتدريب وزيادة معلمي ورواد تعليم الفكر والعقول، وهي ما تعرف بـ"مرحلة الانطلاق" التي ستحدث بين العام الرابع والعام السادس.

ونأتي إلى المرحلة الأخيرة "مرحلة النضج" التي يتوقع حدوثها بين العامين السابع والعاشر، وستتضمن إنشاء مكتب تدريب حكومي ومكتب آخر لتدريب موظفي الشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة

إحباط بيع 35 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء

إحباط بيع 35 طن دقيق مدعم بالسوق السوداء

الأربعاء، 25 سبتمبر 2024 12:22 م