مفتى الجمهورية يقرر تشكيل لجان نوعية لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للإفتاء

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 12:40 م
مفتى الجمهورية يقرر تشكيل لجان نوعية لتنفيذ توصيات المؤتمر العالمي للإفتاء
الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية

قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، أن دار الإفتاء المصرية بأكملها تعمل بدءًا من أليوم، العمل على وضع توصيات المؤتمر العالمي للإفتاء، والذي إنتهت فاعلياته أمس، موضع التنفيذ.

وأضاف «نجم»، فى تصريح له اليوم الأربعاء، أن فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قرر عقب إنتهاء فاعليات المؤتمر، والذي عقد تحت عنوان «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة»، تشكيل عدد من اللجان لمتابعة تنفيذ التوصيات الختامية التي إتفق عليها المشاركون في المؤتمر ووضع جداول زمنية محددة لتنفيذ جميع التوصيات به.

وأوضح، أن فضيلة المفتي قرر إنشاء لجنة لمتابعة آليات تفعيل إعلان القاهرة للتعايش، الذي صدر أمس عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء، ولجنة ثانية للإنتهاء من وضع تصور تنفيذي لإنشاء مركزٍ عالميٍّ لإعدادِ برامج تأهيلية علي الإفتاء، واخرى لوضع أسس إنشاء وتشغيل مركزٍ عالمي لفتاوَى الجالياتِ المسلمةِ، بهدفِ إعادةِ المرجعيةِ الوسطيةِ في الفتوى لدار الإفتاء المصرية.

وأكد المفتي،على أهمية البدء الفوري بعمل لائحة ميثاقِ شرفٍ للفتوى يضعُ الأُطُرَ القانونيةَ والإجرائيةَ للتصدِّي لفوضَى الفتاوى، بالتعاون مع كبار العلماء والمفتين في العالم، كما كلّف لجنة من علماء دار الإفتاء في تنفيذُ المشروع العلميّ "لتحليلِ وتفكيكِ وتفنيدِ الفتاوى التكفيريةِ والشاذة" التي أعلنت عنها الدار في توصياتها.

كما شدد المفتي على أهمية التنسيقُ الدائمُ بين دُورِ الفتوى ومراكزِ الأبحاثِ لصياغةِ ردودٍ فعالةٍ في مُخاطبةِ الرأي العامِّ في مِلفِّ الردِّ على الفتاوى الشاذةِ والتكفيريةِ باللغات المختلفة أولًا بأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق