التموين: البنك المركزي ضخ 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 10:56 ص
التموين: البنك المركزي ضخ 1.8 مليار دولار لتوفير السلع الاستراتيجية
البنك المركزي المصري

قال محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتوفير احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية يكفي حتى 6 شهور، مشيرا إلى أن البنك المركزي وفر 1.8 مليار دولار.

وأوضح مصيلحى خلال مؤتمر صحفي عقده بالوزارة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى 5 شهور، لافتا إلى أن هيئة السلع التموينية التابعة للوزارة تقوم بعمل مناقصات عالمية أسبوعية، لاستيراد الأقماح بأجود الأنواع وأحسن الشروط وبأقل الأسعار بدون وسطاء أو سماسرة ووكلاء، منوها على أن مصر تستورد نحو من 75 الى 95 % من احتياجتنا من القمح.

وأوضح مصيلحي أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي لمدة 4 شهور، فضلا عن أن الوزارة قامت بالتعاقد على 450 ألف طن، كما أشاار إلى أنه خلال الأسبوع الحالي تم التعاقد على نحو 134 ألف طن سكر.

وأضاف أن وزارة التموين والتجارة الداخلية ليس لديها مشكلة فى توفير السكر للبطاقات التموينية البالغة 21 مليون بطاقة تضم 71 مليون مواطن، مرجعا السبب فى الأزمة الحالية إلى إحجام القطاع الخاص عن توفير احتياجات السكر للقطاعات الصناعية والتجارية كمصانع الحلويات والسلاسل التجارية.

كما أرجع وزير التموين والتجارة الداخلية الأزمة الحالية للسكر إلى انعدام التخطيط والسلوك الاستهلاكي للمواطنين، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم بجهود غير عادية بالتعاون مع القوات المسلحة.

وطالب المواطنين بضرورة الحصول على احتياجاتهم الاساسية دون التكالب على السلعة، كذلك أخذ السلع التموينية الأساسية الموجودة حسب تعداد افراد الأسرة مشيرا إلى أنه لن يتم إلغاء نظام استبدال نقاط الخبز بالسلع.

ونوه مصيلحي إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور، وفيما يتعلق بالأرز أكد أنه لن يكون هناك مشكلة فى الأرز، مشيرا إلى إنه تم فتح باب استيراد الأرز.

وفيما يتعلق باللحوم والدواجن قال مصيلحي تم التعاقد على استيراد اللحوم لمدة 3 سنوات والاحتياطي يكفي حتى 30 يونيو 2017 واللحوم المجمدة البرازيلي تكفي حتى 5 شهور، ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن 10 شهور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق