«بيت السناري».. حكاية منسية من تاريخ مصر والسودان

الإثنين، 17 أكتوبر 2016 08:45 ص
«بيت السناري».. حكاية منسية من تاريخ مصر والسودان

صدرت عن الدار المصرية اللبنانية رواية "بيت السناري" للكاتب عمار علي حسن في أكثر من ثلثمائة صفحة من القطع المتوسط، وهي الرواية التي حصلت هذا العام على "جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي".

تجري أحداث الرواية في زمن الحملة الفرنسية، والشخصية المحورية فيها هي إبراهيم السناري، صاحب بيت السناري، الذي تتخذه مكتبة الاسكندرية حاليا مقرا لفعالياتها الثقافية في القاهرة، والذي كان المؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتي قد أتى على ذكره، وصاحبه في سطور معدودة، في موسوعته "عجائب الآثار في التراجم والأخبار".

وجاء على الغلاف: "تلتقط الرواية حكاية غريبة منسية من تاريخ مصر، لم تأت الكتب والحوليات على ذكرها إلا عبر سطور قليلة، فنفخ فيها الكاتب من خياله، وحصيلة إطلاعه، وفهمه لتأثير الماضي في الحاضر، ليبدع من سردا يعانق التاريخ فيه الفن، ويتضافر الجمال مع المعرفة".

ويقول الناقد السوداني محمد عبد الله الحسين: "استطاع الكاتب أن يبرز لنا أحد الشخصيات السودانية المنسية، الذي برز في القاهرة وصار له صيت عظيم، التقطه روائي صاحب قلم سيال، وقدمه لنا في نص متدفق وممتع وجذاب".

ويرى الحسين أن عمار علي حسن صاغ من سطور الجبرتي رواية كاملة، بعد أن أضاف إليها من خياله الكثير، وصنع فيها شخصيات لافتة، وسياقا اجتماعيا تاريخيا غريبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق