الري تواصل تدعيم الجسور تحسبا للسيول

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 05:06 م
الري تواصل تدعيم الجسور تحسبا للسيول
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية
عبدالله عبد القادر

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عن قيام الوزارة بردم جسر الطرد بالبرين الأيمن والأيسر لمحطة أبيس من خلال طبقة خرسانية لتثبيته وتأمينه، حيث تخدم المحطة أكثر من 9 آلاف فدان على مستوى 17 قرية بمحافظة الإسكندرية.

وتابع الوزير بأن العمل يجري في تدعيم جسور مصرف العموم بطول 22 كيلومتر، وخاصة في الأماكن الهشة المعرضة للإنهيار، حيث تم الإنتهاء من تدعيم 8 كم، وجاري استكمال الأعمال الباقية.. وحيث تم صيانة وحدات محطة الدشودي وتعمل الان بكامل كفائتها مع عمل وحدة واحده من محطة الطوارئ والإستمرار في رفع حالة الطوارىء، مع استمرار معدلات انخفاض المناسيب بها.
كما انتهت الوزارة من تدعيم الجسر الأيسر لمصرف إدكو بمحافظة البحيرة بطول 2 كم لتأمينه من المخاطر التى تعرض لها خلال العاصفة المطرية، وجاري تدعيم الجسور (من ك 40 حتى ك44) بالبر الإيمن والأيسر.
... وأفاد الوزير بأنه فيما يتعلق بمحطة المكس الرئيسية بالإسكندرية، والتي تبلغ تصرفاتها 150 م3 ث، فقد تم تدعيم حوض طرد المحطة بألفي شيكارة رمل، وجاري العمل في استكمال منظومة التدعيم ـ لرفع منسوب رصيف الطرد تمهيدًا لتشغيل كامل وحدات المحطة وعددها 9 وحدات.
واوضح الدكتور مغازي انه جاري العمل في تطهير وتسليك سحارة مصرف تعمير الصحاري ( 1 ) الواقعه علي المصرف وذلك من اجل استيعاب التصرفات الزائدة عن القطاع التصميمي للمصرف

في نفس السياق قرر الدكتور مغازي إنشاء لجنة الأزمات بمدينة دمنهور، لإدارة الأزمة على مستوى محافظة البحيرة، من خلال استقبال بلاغات المواطنين المتعلقة بالمصارف الزراعية وتوجيه كافة الأجهزة والمعدات للتعامل مع الموقف أولا بأول.

وأكد مغازى على استمرار حالة الطوارئ بمحافظتي الاسكندرية والبحيرة وإلغاء كافة الإجازات وتواجد جميع القيادات والمهندسين والفنيين بالمواقع وعلى جسور الترع والمصارف تحسبا لسقوط أمطار، لافتا إلي أن كميات الأمطار التي هطلت في النوة السابقة خلال 3 أيام تعادل ما تستقبله البحيرة والإسكندرية من الأمطار سنويا، وهو ما يفوق قدرة المصارف الزراعية ومحطات الرفع عليها.


.جدير بالذكر ان تقديرات المعاهد البحثية بالوزارة قد رصدت كميات الامطار التي هطلت خلال يومي 4،5 نوفمبر علي منطقة غرب الدلتا ما يزيد عن 700 مليون م3 وهو رقم غير مسبوق بالنسبة لشبكات الري والصرف وسائر المحطات بالمنطقة، علاوة علي أن الوزارة قد اتخذت حزمة من الإجراءات للتعامل مع تداعيات هطول الأمطار بالبحيرة والإسكندرية تضمنت تخفيض كميات المياه التى يتم إطلاقها من السد العالى لتصبح 90 مليون م3 بدلًا من 130 مليون، وتوجيه كل المعدات التابعة للوزارة فى كل المحافظات المجاورة من الغربية والشرقية وكفر الشيخ والمنوفيه، والتى بلغت نحو 40 معدة متنوعة ما بين حفار وقلاب وكراكة ولودر إلى محافظة البحيرة كما تشارك القوات المسلحة بمعداتها للتعامل مع الأزمة.كما تم غلق مأخذ مياه ترعتى النوبارية والمحمودية لتخفيف الازدحام الذى وقع نتيجة الكميات الهائلة من الامطار ولتخفيف احمال المياه التى تعانى منها المصارف فى محافظات البحيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق