من المسئول عن مجزرة منى؟ السعودية: حجاج إيرانيين سبب الكارثة وإيران: آل سعود غير جديرين بالحرمين

الجمعة، 25 سبتمبر 2015 04:16 م
من المسئول عن مجزرة منى؟ السعودية: حجاج إيرانيين سبب الكارثة وإيران: آل سعود غير جديرين بالحرمين

يبدو أن حادث «مشعر منى» الذى راح ضحيته ما يقرب من 717 حاجا كما إصيب 800 آخرين، سيلقى بتبعاته على الساحة السياسية بالشرق الأوسط، عقب الإتهامات المتبادلة بين السعودية وإيران.

ا لمرشد ينتقد السعودية

واتهم المرشد الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي السلطات السعودية بـ«سوء الإدارة»، محملا إياهم مسؤولية حادث تدافع الحجاج في منى، الخميس.

وأعلن المرشد، في بيان، عبر حسابه على موقع «تويتر»، نقلته وكالات الأنباء العالمية، الحداد في إيران لمدة 3 أيام وسط أنباء عن مقتل 122 إيرانيا وإصابة 150 آخرين بين ضحايا الحادث.

وأضاف خامنئي، إن «الكارثة الأليمة التي وقعت في منى وراح ضحيتها عددا كبيرا، قد أثارت حزنا عميقا في العالم الإسلامي وحولت عيدهم إلى مأتم، وفي وطننا العزيز حيث العشرات من الأسر كانت بانتظار عودة الحجاج بشوق ولهفة هي الآن في عزاء».

ودعا خامنئي الحكومة السعودية إلى تحمل مسؤولية ما جرى في الحادث المأساوي بمشعر منى والتعامل مع الأمر وفقا للعدل والإنصاف. وأضاف: «من غير الممكن عدم الأخذ بعين الاعتبار سوء الإدارة السعودية والتعامل غير الصحيح في التسبب بوقوع هذا الحادث الأليم».

وطالب خامنئي «بعثة الحج الإيرانية بمواصلة عملها بهدف معرفة مصير الحجاج الإيرانيين وتقديم الاسعافات الضرورية لهم، وتقديم العون لباقي الحجاج من الدول الأخرى والوقوف إلى جانبهم كواجب إسلامي وإنساني».

السعودية تتهم الإيرانين بالتسبب فى الأزمة

على الجانب الآخر، نشرت إحدى الصحف السعودية الإلكترونية تقريرا يوم الجمعة، قالت فيه إن حادثة رمي الجمرات التي وقعت في منى وراح ضحيتها أكثر من 717 شخصاً وإصابة 863، تزامنت مع اندفاع حملات حجاج ضخمة للإيرانيين عبر طريق سوق العرب حيث رفضوا العودة، قبل حدوث الكارثة، وذلك بعد روايات السير المعاكس والتدافع القوي هرباً من الدهس.

وأرفقت الصحيفة بالتقرير ما قالت عنه أنه شهادات لشهود عيان على الحادث، مؤكدة «إن الحجاج الإيرانيين لم يستمعوا للتوجيهات وتجاهلوها وتصادموا معنا وكانوا يصرخون بشعارات قبل حادثة التدافع».

وكان نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، ممن يؤدون فريضة الحج، أعلنوا على «تويتر» الليلة الماضية أن حجاجاً إيرانيين كانوا يصرخون قبل حادث التدافع بالقول «لبيك يا علي»، بحسب الصحيفة.

استدعاء السفير

واستدعى مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس الخميس، القائم بأعمال السفارة السعودية في طهران، بحسب وكالات إيرانية.

ونقلت الوكالات عن وزير الخارجية الإيرانى قوله، إنه «تم إبلاغ القائم بأعمال السفارة السعودية رسمياً احتجاج الجمهورية الإسلامية الإيرانية على الأداء غير المناسب للسعودية في حادث منى، ودعوة السعودية للتصرف بمسؤولية».

من جانبه، وجّه الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، الجهات المعنية بمراجعة الخطط المعمول بها والترتيبات كافة والأدوار والمسؤوليات المنوطة بمؤسسات الطوافة والجهات الأخرى، وبذل كافة الجهود لرفع مستوى تنظيم وإدارة حركة ومسارات الحجيج بكل يسر وسهولة، حسبما نقلت وسائل إعلام خليجية.

وقال خادم الحرمين لدى استقباله في منى أمس الأمراء والمفتي والعلماء وقادة القطاعات العسكرية المشاركة في الحج: إن تطوير آليات وأساليب العمل في موسم الحج لم ولن تتوقف.

فيما قال علي عسكر مسؤول بعثة الحج الإيرانية: «إن السلطات السعودية لم تتمكن بعد من إخراج جثث الحجاج المتوفين في الحادث الذي وقع بمشعر منى».

وأضاف فى بيان له، أن «الجانب السعودي بمنع المتصدين الايرانيين من الاقتراب الى مكان الحادث للتعرف على الجرحى، متسائلا ما هذا النوع من الخدمة التي تقدمها السعودية؟».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة