اتحاد الصناعات: "الاقتصاد العشوائى يمثل ضعف الاقتصاد الرسمى"

الإثنين، 09 نوفمبر 2015 03:45 م
اتحاد الصناعات: "الاقتصاد العشوائى يمثل ضعف الاقتصاد الرسمى"
المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية
ميسون ابو الحسن


قال المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن العديد من الصناعات المصرية مهددة بالانهيار، وعلى رأسها صناعة الدواجن، خاصة بعد زيادة ثمن الأعلاف بنسبة 100%، وعلى أساسه قرر عدد كبير من الشركات وقف تربية الدواجن من الأساس، وهو ما سيتسبب فى رفع أسعار الدواجن، وهى من أهم السلع الغذائية التى توفر البروتين للمواطن البسيط.

وأضاف فى كلمة قالها خلال مؤتمر صحفى لاتحاد الصناعات، بعنوان "معوقات الصناعة المصرية"، أن الجنيه المصرى شهد عملية عدم استقرار خلال الفترة السابقة، أدت إلى انخفاضه أمام الدولار بشكل كبير وفى وقت قصير.

وأكد رئيس اتحاد الصناعات المصرية، أن موضوع التهرب الجمركى يتسبب بأزمة للصناعة المصرية، نظرًا أنه يعتبر السبب الأساسى لوجود سلع غير مطلوبة وغير ضرورية فى السوق، وينال من المستهلك على حد قوله.

وأوضح أن الاقتصاد العشوائى على حد قوله، يمكن أن يكون ضعف حجم الاقتصاد الرسمى، وهو ما يعتبر مؤشرًا خطيرًا، ويجب إتاحة الفرصة للصناعة الرسمية فى السوق، للبدء فى حياة رسمية، لانتعاش الاقتصاد من جديد، وطالب بإصدار التراخيص من جهات استشارية معتمدة، لتجنب الصعوبات التى يتعرض لها الصناع فى استخراج التراخيص المختلفة.

وأشار "السويدى" إلى أن الصناعة بمصر تعتبر العامل الرئيسى والأسرع لدعم الاقتصاد المصرى، مضيفًا: "سيتم النظر فى الآلية التى تنظم عملية الصناعة، والتى تنظم عملية عدم توقف عجلة الإنتاج، مؤكدًا بدء اتحاد الصناعات باتخاذ إجراءات لتنظيم عملية الصناعة بمصر.

وأوضح أن الصناعة بمصر ضد منع الاستيراد تمامًا، مؤكدًا أن الصناعة بمصر قادرة على المنافسة وبمنتجات جيدة، ولكن بعد إعادة تنظيم السوق المصرية، وأكد أن منع الاستيراد سيؤدى إلى القضاء على الصناعة المصرية وجودتها، نظرًا أنه يعود الصناعة المصرية على السوق المغلقة فقط، مشيرًا إلى أن توقف الاستيراد هو حل مؤقت فقط، لكن تنظيم الاستيراد هو المطلوب، وعلى رأسه تطبيق الأسعار الاسترشادية بالموانئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق