بالأسماء.. 10 رجال أعمال يتحكمون في غذاء المصريين.. «حجازي» يحتكر أكثر من 50% من تجارة اللحوم الحية في مصر.. و«صديق مبارك» أكبر متحكم في «القمح» وتجارة الحبوب بـ3 ملايين طن سنويًا

الخميس، 22 سبتمبر 2016 07:04 م
بالأسماء.. 10 رجال أعمال يتحكمون في غذاء المصريين.. «حجازي» يحتكر أكثر من 50% من تجارة اللحوم الحية في مصر.. و«صديق مبارك» أكبر متحكم في «القمح» وتجارة الحبوب بـ3 ملايين طن سنويًا
صورة تعبيرية
أحمد جلال

فى الدول الخارجية يعتبر توفير الغذاء من أهم مساعي الحكومة والدولة تجاه شعبها، ويعتمد ذلك من خلال الهيئات المعنية للدولة والمؤسسات الحكومية، بحيث تكون الدولة المحتكم الأساسى في الموارد الغذائية للمواطنين، ولكن فى مصر يختلف الأمر كثيرًا فقد تحكم فى الأونة الأخيرة بعض رجال الأعمال فى طعام المصرين ويتخذوه كوسيلة للكسب.


وترصد «صوت الأمة» أبرز 10 رجال أعمال يتحكمون فى غذاء المصريين، خلال السطور التالية:


استيراد وتصدير الأرز
يعتبر أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والراعى الرسمى لمؤتمرات التموين ومبادراتها وأيضا على علاقة شخصية بالدكتور خالد حنفى وزير التموين السابق، الذي كان يعمل مستشارًا له بغرفة الإسكندرية، ورجب محمود شحاتة رئيس الشعبة من أكبر المصدرين والمستوردين للأرز.


على عيسي
من أكبر المصدرين للمحاصيل رجل الأعمال علي عيسي رئيس جمعية رجـال الأعمال المصريين، وأيضا رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الـزراعـيـة، بالإضافة إلـى عضويته فـى مجلس إدارة جمعية رجـال الأعـمـال المصرية البريطانية ومجلس الأعمال المصرى الروسى والإماراتى.


حلمى على
حـلـمـي عـلـي عـيـسـى نجــل رجــل الأعــمــال على عـيـسـى، ويـشـغـل مـنـصـب الـعـضـو المــنــتــدب لـشـركـة نهضة مصر للحاصلات الـزراعـيـة، وعـضـو مجلس الأعــمــال المــصــرى الألمـانـى والكازاخستانى.

شركة ويكالست
ويعد رجـل الأعمال السكندرى أحمد الوكيل صاحب شركة «ويكالست» لاستيراد السكر الخام من الخارج والذي يعاد تكريره داخل المصنع أو السكر الأبيض نفسه، ورئـيـس الغرفة التجارية بالإسكندرية، وأيضا رئيس مجلس الأعمال المصرى الروسى.


إيــديــتــا
يعد هـانـى بـــرزى من أبـرز العاملين فى مجال الأغذية وعضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، ورئـيـس شـركـة «إيــديــتــا» للصناعات الغذائية، ويرأس مجلس الأعــمــال المـصـرى الـيـونـانـى فـى حـين يشغل عضوية مجلس الأعمال المصرى - الإماراتى والعراقى.


عصام حجازي
يحتكر الفلسطيني عصام حجازي أكثر من 50% من تجارة اللحوم الحية في مصر، عقب سقوط شركة «العين السخنة للتجارة» التابعة لمجموعة «هيرمس» وإخراجها من سوق اللحوم، بعد ترويج الإخوان المسلمين شائعة حول استيراد الشركة صفقات اللحوم «مسرطنة» بهدف إسقاطها، لتصفية الحسابات بين مبارك والاخوان.


محلات أولاد رجب
كما أن رجل الأعمال محمد رجب صاحب سلسلة محلات «أولاد رجب» الوكيل الحصري لمجازر «فريجير وكونسيرف» العالمية، ويعتبر من أكبر محتكرى اللحوم فى مصر.


أهم أصدقاء مبارك
أكبر رجال الأعمال والذى يعتبر أكبر متحكم فى القمح هو «ر.ج» ونجله والذى يصنف من أهم أصدقاء «مبارك» ومالك شركة «حورس» للاستيراد والتصدير، وتعتبر الشركة إحدى مساهمة، وتم أنشائها عام 1981 مع تولى الرئيس السابق الحكم، وتنحصر أنشطة الشركة فى مجال النقل الثقيل وتجارة الحبوب ونشاطها فى هذه السلع يقارب 3 ملايين طن سنويًا، كما تعمل فى مجال التخليص الجمركى والتخزين داخل ميناء دمياط بكميات تبلغ 125 ألف طن، وتقوم الشركة بأعمال الشحن والتفريغ بقدرة تبلغ 18000 طن يوميا، وهى الشركة الأولى فى مصر فى هذا المجال، التى تحتكر استيراد القمح وتخزينه وصناعات الدقيق المميز.


المستشار الغير رسمى للحكومة
« م. ع» واحد من المتربحين من استيراد القمح، ويتردد أنه المستشار غير الرسمى للحكومة والصديق المقرب لعدد من الوزراء وكبار المسئولين بحكم اهتمامه بالعمل العام فى اتحاد الصناعات والغرف التجارية، وموقعه كمدير وصاحب شركة «فينوس إنترناشيونال» التى تصنف باعتبارها أكبر الشركات المتخصصة فى استيراد القمح، وتتعامل تجاريا بنحو 3 ملايين طن سنويا أى نصف ما تستورده البلاد تقريبا، وشهدت الفترة الأخيرة نشوب نزاع قضائى بين هذا المستورد وهيئة السلع التموينية بعد رفض الهيئة تسلم شحنات القمح التى استوردها، ما أدى لتكدسه فى مخازن شركة فينوس، ما دفعه إلى مطالبة الهيئة برد 86 مليون جنيه تعويضا عن الخسائر التى لحقت به.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة